القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأنسولين – افعل ولا تفعل

98

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

يتحكم الأنسولين في مستويات السكر في الدم. مرضى السكر لا يملكون كمية كافية من الأنسولين أو في بعض الحالات لا يعرف الجسم كيفية استخدامه بشكل صحيح. بمرور الوقت، قد تؤدي مستويات السكر الزائدة في الدم إلى مشاكل صحية خطيرة. يتحكم الأنسولين في ضغط الدم لدى مرضى السكري من النوع 1 و 2. الهدف من علاج السكري هو الحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم.

– موقع حقن الأنسولين
يؤدي الحقن في نفس الموقع في كل مرة إلى تكوين كتل صلبة ورواسب دهنية. تجنب ذلك عن طريق الحقن في أماكن مختلفة داخل الموقع.

– تحقق من من مستلزمات الحقن
أثناء شراء الأنسولين من الصيدلية، تحقق دائما من:
الأنسولين الصحيح – الاسم والنوع
حاوية الأنسولين الصحيحة – قلم يمكن التخلص منه
الطول الصحيح لإبر قلم الحقن

– توقيت الجرعة
اكتب جرعات الحقن بعد أخذها واستخدم منبهات التذكير على الساعة أو الهاتف الخلوي لتجنب فقد الجرعة. تناول الأنسولين بعد 15 إلى 30 دقيقة من تناول الوجبة. هذا سوف يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل فعال. لا تنتظر وقتا طويلا بعد تناول الوجبة لتناول الأنسولين لأنه قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

– خذ جرعة الأنسولين الصحيحة
من المهم تناول الجرعة الصحيحة من الأنسولين. أثناء سحب الأنسولين داخل المحقنة، يجب أن يتماشى طرف المكبس الأسود مع الرقم الموجود على المحقنة. أثناء استخدام القلم، قم بتدوير القرص للحصول على الجرعة.

– إبرة جديدة لكل استخدام
تميل إبر المحاقن والقلم إلى أن تصبح باهتة بعد الاستخدام. في كل مرة تقوم فيها بحقن الأنسولين، استخدم إبرة جديدة لأن الإبر الحادة تسبب ألما أقل.

– تجنب الحقن في مواقع معينة
تخطي بعض نقاط الحقن. لا تحقن بالقرب من السرة أو في الشامات أو الندبات. النسيج هناك أقوى ولا يسمح بامتصاص الأنسولين بالشكل المناسب.

– تخزين
إذا كان الأنسولين غير مفتوح، احتفظ به في باب الثلاجة (بين 2 درجة مئوية و 8 درجات مئوية) وإذا تم فتحه، احتفظ به في درجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن أشعة الشمس.

– منتج منتهي الصلاحية
تحقق دائما من تاريخ انتهاء صلاحية الأنسولين قبل استخدامه. لا تستخدم الأنسولين منتهي الصلاحية. تخلص من أي زجاجة أنسولين تم فتحها قبل شهر.

– الجرعة الزائدة
إذا تناولت بالخطأ جرعة أنسولين زيادة. فقد ينخفض ​​مستوى الجلوكوز لديك كثيرا. في حالة عدم تذكر ما إذا كنت قد تناولت جرعة الأنسولين أم لا أو شعرت أنك تناولت جرعة أقل من الأنسولين مما نصح به طبيبك، راقب مستويات الجلوكوز لديك على مدار اليوم. لا تأخذ أنسولين إضافي بدون نصيحة طبيبك.

قد يعجبك ايضا
تعليقات