القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

متحف الإسكندرية القومي

120

سالي جابر

مبنى المتحف هو عبارة عن قصر سابق لأحد تجار الأخشاب الأثرياء في المدينة وهو “أسعد باسيلي”، الذي قام بإنشائه على طراز المعمار الإيطالي. بيع القصر في عام 1954 لسفارة الأمريكية بمبلغ 53 ألف جنيه مصري، واشتراه المجلس الأعلى للآثار المصري بمبلغ 12 مليون جنيه مصري، الذي حوله بدوره إلى متحف قومي للمدينة. وقام الرئيس المصري حسني مبارك بافتتاحه في 1 سبتمبر 2003.
قامت الولايات المتحدة الأمريكية بشراء المتحف لتحويله الي مقر القنصلية الأمريكية بالإسكندرية في عام 1954 مقابل 53 ألف جنية مصري.
شارك المتحف في مبادرة( أعرف بلدك)
ويستقبل متحف الإسكندرية القومي زيارات طلابية من الجامعات على رأسها جامعة الإسكندرية، وأوائل الثانوية العامة وأبناء الهيئة المصرية لتنشيط السياحة.
ويضم متحف الإسكندرية القومي نحو 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وتم إحضار هذه القطع الأثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الإسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والآثار الغارقة والآثار الإسلامية بالإسكندرية.

أطلق متحف الإسكندرية القومي، مبادرة لترويج السياحة بمناسبة «اليوم العالمي لسيلفي المتاحف»، دعا من خلالها جميع رواد المتحف بمشاركة صورهم «السيلفي» الملتقطة في متحف الإسكندرية وذلك كجزء من مبادرة دعم السياحة في مصر.

وأكد المتحف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، على جميع رواده أهمية مشاركة تلك الصور في التعليقات الخاصة بذلك المنشور، حيث سيترتب عليه تعريف بكل الأماكن المميزة في المتحف، تشجيعا للجمهور للزيارة لهذا الصرح الثقافي والأثري.

ومن أهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الأواني عثر عليها بهرم الملك زوسر، كما يضم مقتنيات من عصر الدولة الحديثة الذي يعتبر أزهى العصور الفنية حيث جمع الفن في هذه الفترة بين واقعية مدرسة طيبة ومثالية مدرسة منف فنتج عن هذا أجمل القطع الفنية، وتعد أبرز القطع النادرة من تلك الفترة في المتحف هم: رأس للملكة حتشبسوت ورأس للملك إخناتون ومجموعة تماثيل لتحتمس الثالث الإله آمون والملك رمسيس الثاني .

وينفرد متحف الإسكندرية القومي بعرض قاعة خاصة للاثار الغارقة وتضم مجموعة رائعة من الآثار الغارقة التي تم انتشالها ومن أهم القطع في هذا القسم ثمثال من الجرانيت الأسود لإيزيس وتمثال لكاهن من كهنة إيزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض آلهة الإغريق ومنها تمثال لفينوس آلهة الحب ورأس للإسكندر الأكبر وغيرهم .

قد يعجبك ايضا
تعليقات