القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ثروة قومية أنجبتها الدولة المصرية أبو الأقتصاد المصري طلعت حرب

110

كتبت/ إيمان الديب
شخصية اليوم هو علم من أعلام الأقتصاد العربي والعالمي ورمز من رموز الوطنية ولقب بالعديد من الألقاب وكان أحب الألقاب لقب أبو الأقتصاد المصري ولقب أيضاً بأبو الوطنية والعاشق لوطنة الحبيب والمنقذ للأقتصاد المصري الذي لم يغرية رخاء أو منصب في حق بلادة وسيادتها إقتصادياً.
* حياتة
يدعي / محمد طلعت بن حسن محمد حرب
ولد ٢٥ نوفمبر ١٨٦٧ وتوفي ١٣ أغسطس ١٩٤١
تخرج من مدرسة الحقوق وبدأت رحلة كفاحة عام ١٩٠٥ حيث إنتقل ليعمل مديراً للشركة العقارية المصرية والتي عمل علي تمصيرها حتي أصبح غالبية أسهمها للمصرين.
ولهذا العبقري الأقتصادي العديد من المواقف الشريفة التي دونها التاريخ المصري لة ومن أبرز مواقفة حين قامت الشركة المالكة لقناة السويس تقديم مقترح لمد إمتياز الشركة ٥٠ عام أخري إلا أن طلعت باشا حرب ساهم في حشد الرأي العام الرافض ومعارضة هذا المقترح والتي نجحت في تحقيق أهدافها.
* شارك في ثورة ١٩١٩ والتي بلورات لدية أفكار وقناعات عدة ومن أهمها فكرة السيادة السياسية لا تأتي منفردة بل تأتي قبلها السيادة الأقتصادية أولاً.
* بدء دعوتة حول إنشاء بنك بهدف الأقتراض المالي للمصرين وبدءت إنتشار دعوتة التي إلتفت حولها المصرين ونجحوا في تأسيس أول بنك وطني للمصرين بأموال مصرية ١٠٠% عام ١٩٢٠.
* توالت المشروعات الأقتصادية الكبري ومنها شركة مصر للغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى بالقرب من أماكن زراعة القطن المصري الذي أشتهرت بة مصر.
* إنشاء شركات تحمل إسم مصر والتي تدل علي وطنية ومنها مصر للتأمين ومصر للمناجم والمحاجر ومصر لصناعة وتكرير البترول ومصر للسياحة وستديو مصر للفنون وغيرها.
وأختتم هذة السطور القليلة عن هذا العملاق.
بأن طلعت باشا حرب كان رمزاً للوطنية وخالد إسمة بحروف من نور في دفاتر السيرة المصرية كاغيرة من عظماء الشخصيات الوطنية وهكذا الدنيا التي وصفها الله تعالي في كتابة الكريم حيث قال تعالي” فأما الذبد فيذهب جفاءاً وأما ما ينفع الناسَ فيمكث في الأرض”صدق الله العظيم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات