القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فكر جديد تشكله المحاسبة على مر الوقت

87

ايمان مصطفي المسلماني
فروع المحاسبة(أنواع المحاسبة)
علم المحاسبة علم واسع مثل أي علم له جذور اساسية ومتفرعات تستحدث نفسها بمرور الوقت وتغير الحياة الاقتصادية ومواكبة التغير الذي يحدثه قطاع الأعمال
وفيما يلي عرض لفروع المحاسبة المختلفة:-
1_المحاسبة المالية :
تقوم على تحليل وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية لمتخذي القرارات عن فترة زمنية معينة وذلك من خلال إعداد قائمة الدخل و قائمة المركزالمالي.
2_محاسبة التكاليف :
توفير المعلومات المالية المتعلقة بتكلفة الانتاج او المنتج وتقديم التقارير اللازمة للادارة, للتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات المناسبة للوصول إلى التكلفة المناسبة لكل منتج مع المحافظة على الجودة و القدرة التنافسية.
3_المحاسبة الادارية :
تقوم بتوفير المعلومات والتقارير اللازمة للجهات الادارية لمساعدتها في اتخاذ القرارات ومقارنة الاداء الفعلى مع ما تم التخطيط له . كذلك عمل موازنات تقديرية لتكون خارطة تسير عليها المنشأة في المستقبل.
4_محاسبه البنوك :-
وهي فرع المحاسبة الذي يهتم بالحسابات الخاصة بالبنوك مثل حسابات القروض والفوائد وحسابات الودائع وأيضا حسابات الإعتمادات المستندية كذلك ادارة طرق التمويل المختلفة مثل المرابحة و المشاركة والمضاربة…الخ.
5_محاسبه المنشأت الغير هادفه للربح :
وهي فرع المحاسبة المهتم بالمحاسبة على المشروعات الخيرية و الجمعيات و المنظمات الخيرية و أي جهات أخرى عملها لا يقوم على الربحية.
6_المحاسبة الحكومية:
توفير المعلومات المالية المتعلقة بالحكومة من ايرادات ومصروفات وعمل الموازنات التقديرية و مراقبة اموال الدولة و طريقة صرفها.
7_المحاسبة القومية :
يختص هذا الفرع بالقياس والتقرير عن المعلومات المالية على مستوى الاقتصاد القومي ككل بهدف المساعدة في رسم السياسات والخطط القومية اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية للمجتمع وهي تركز على تطبيق النظريات الاقتصادية اعتمادا على المعلومات التي توفرها القوائم المالية.
8_المحاسبة الضريبية :
يتركز اهتمام المحاسبة الضريبية على تحديد وقياس الربح وتحديد الوعاء الخاضع للضريبة اعتمادأ على القوانين واللوائح السارية في الدولة فهي باختصار تهدف إلى تحديد الضريبة الواجبة السداد على أساس علمي سليم ومدروس.
9- المحاسبة الدولية :
نتيجة للتطور والحاجة الى بيانات مالية للشركات العملاقة والتى تعمل بالاسواق العالمية وفي عدة دول مختلفة القوانين والتشريعات واعتماد فروع تلك الشركات للعملات المحلية بالقيود المحاسبية واختلاف اسعار الصرف وفروقات العملة دفع المختصين والدارسين لايجاد حقل جديد سمي بالمحاسبة الدولية ليتلائم و اعداد القوائم المالية الموحدة واظهار فروق العملة واختلاف القوانين والانظمة على تلك القوائم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات