القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أقدم الهياكل الصخرية في العالم

43

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 ربما يكون ستونهنج هو الهيكل الصخري الأكثر شهرة في العالم. ومع ذلك، فإن النصب التذكاري المكون من كتل كبيرة من الحجارة يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار، والموجود في إنجلترا، ليس من بين أقدم الآثار المكتشفة على الإطلاق.

يقدر الباحثون أن هناك 35000 هياكل في أوروبا وحدها ، تم بناء معظمها بين العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي. تم بناء الهياكل من قبل القدماء وكانت بمثابة المعابد والمراصد والمقابر وأنواع أخرى من المعالم الأثرية.

ومن بين المباني المكتشفة، سلط الخبراء الضوء على ثلاثة منها باعتبارها أقدم المعالم الأثرية الصخرية في العالم.

هيكل بيرو

المغليث في بيرو أقدم من الأهرامات في مصر وتم بناؤه قبل سنوات قليلة من النصب التذكاري البريطاني الشهير. تشير دراسة صدرت في أوائل عام 2024 إلى أن الهيكل الموجود في موقع كالاكبوما الأثري تم بناؤه في جبال الأنديز في بيرو قبل 4750 عامًا.

يعرف هذا البناء أيضا باسم “ستونهنج البيرو”، ويمثل مربعا دائريا يبلغ قطره 18 مترا وجدرانا متحدة المركز مكونة من أحجار عملاقة مستقلة. تم تحديد عمر العناصر عن طريق التأريخ بالكربون المشع.

تم بناء هذا النصب التذكاري في فترة ما قبل السيراميك، وربما تم استخدامه كمساحة للاحتفالات والطقوس، حيث تم استخدامه بشكل متكرر من 1800 قبل الميلاد إلى 900 قبل الميلاد، وبين 900 قبل الميلاد إلى 200 قبل الميلاد.

 نبتا بلايا

تم اكتشاف نبتا بلايا في السبعينيات خلال رحلة استكشافية، ويعتبر  أقدم مرصد فلكي على وجه الأرض.

يبلغ عمره حوالي 7 آلاف عام، ويقع في شمال إفريقيا، على بعد حوالي 1100 كيلومتر من الهرم الأكبر بالجيزة ، في مصر، وربما تم بناؤه من قبل البدو الذين استخدموه لمتابعة حركة الشمس، وكان الهدف هو التنبؤ بوصولها من الأمطار الغزيرة.

ويعتقد أن البدو كانوا يزورون الدوائر الحجرية في نبتا بلايا في أوقات محددة لأداء العبادة والاحتفال بالانقلاب الصيفي.

غوبيكلي تيبي

يقدر عمره بـ 11.500 سنة، وله هياكل دائرية فيها أعمدة ضخمة على شكل حرف “T”، وبعضها منحوت بأشكال حيوانية.

وقد دفعت الأنماط الهندسية المعقدة البعض إلى الاعتقاد بأنه معبد ينتمي إلى حضارة متقدمة أو متأثرة بالكائنات الفضائية . ومع ذلك، فقد استبعد علماء الآثار بالفعل مثل هذه الاحتمالات.

قد يكون غوبيكلي تيبي شيد من قبل الصيادين وجامعي الثمار قبل ظهور الزراعة. ولا يزال من غير الواضح ما الذي كانت تفعله هذه المجموعات في الموقع، على الرغم من وجود أدلة على وجود طقوس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات