القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نصائح  للتعافي من كسر العظام بشكل أسرع

42

د. إيمان بشير ابوكبدة 

للتعافي من الكسر بسرعة أكبر، يوصى بالراحة وتجنب المجهود، وزيادة مستويات فيتامين د، وتناول نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين ج، وتناول الكولاجين، حيث أنه بهذه الطريقة من الممكن تعزيز تقوية العظام. علاوة على ذلك، بعد انتهاء فترة التثبيت، من المثير للاهتمام أيضا الخضوع للعلاج الطبيعي.

قد تتراوح فترة التعافي الكاملة من الكسر من 20 يومًا إلى 6 أشهر أو أكثر، اعتمادًا على عمر الشخص وقدرته على التعافي. بشكل عام، يتعافى الأطفال من الكسر في أقل من شهرين، ويمكن أن يستغرق كبار السن ما يصل إلى عام واحد للتعافي تمامًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بكسر في عظم الفخذ.

يختلف هذا الوقت أيضا وفقا لنوع الكسر، لأن الكسور المفتوحة أو المفتتة تستغرق وقتا أطول للشفاء تماما، وكلما كان الشخص أصغر سنا، زادت قدرته على التعافي وإعادة تشكيل العظام. يؤدي عدم الحركة لفترة طويلة لدى كبار السن إلى تفاقم هشاشة العظام، ومع ذلك، فمن الضروري البقاء في الجبيرة حتى يمكن تعزيز العظام.

ما يجب القيام به

بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الشخص على التعافي بشكل أسرع من الكسر هي:

تجنب بذل الجهود

من المهم أن يتجنب الشخص بذل الكثير من الجهد باستخدام الطرف المكسور، لأن ذلك يعزز شفاء العظام ويقلل من وقت التثبيت والتعافي. ولذلك، قد يكون من المثير للاهتمام بالنسبة للشخص أن يريح الطرف المثبت في وضع أعلى، لتجنب التورم وتسريع عملية الشفاء.

من ناحية أخرى، لا ينصح أيضا أن يرتاح الشخص تماما، لأن ذلك يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات في المنطقة وتيبس المفصل، مما قد يسبب تضخم العضلات وانخفاض كثافتها، مما يؤدي إلى حدوث المزيد من الكسور.

لذا، فإن بعض الأشياء التي يمكن القيام بها والتي لا تتطلب جهدا هي تحريك أصابعك عدة مرات في اليوم عندما تكون ذراعك أو يدك أو ساقك ثابتة، ووضع الجزء المصاب في حوض من الماء الدافئ وأداء بعض التمارين أثناء السكون في الماء. لأن الماء الدافئ سوف يقلل من الإحساس بالألم وسيكون أداء الحركات أسهل.

تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين سي

خلال فترة التعافي، من المثير للاهتمام زيادة استهلاكك للأطعمة الغنية بالكالسيوم، حيث يساعد هذا المعدن على زيادة كثافة العظام وبالتالي تعزيز الشفاء. لذلك، قد ينصح بزيادة استهلاك الحليب ومشتقاته، كالأفوكادو والبروكلي.

علاوة على ذلك، فإن تناول المزيد من الأطعمة التي تعد مصادر لفيتامين سي يساعدك أيضا على التعافي بشكل أسرع من الكسور لأن هذا الفيتامين، بسبب خصائصه، يعمل على تعزيز تجديد جميع الأنسجة. لذلك، من المهم أيضا تناول أطعمة مثل البرتقال والليمون والكرز الهندي والأناناس. 

زيادة مستويات فيتامين د

يلعب فيتامين د دورا أساسيا في الجسم ويساعد أيضا في عملية امتصاص الكالسيوم في الأمعاء ويعزز دخول هذا المعدن إلى العظام. لذلك، من المهم زيادة مستويات فيتامين د أثناء فترة التعافي حتى يحدث الشفاء بسرعة أكبر.

لذلك، لزيادة مستويات فيتامين د في الجسم، ينصح بقضاء ما لا يقل عن 15 دقيقة يوميا تحت أشعة الشمس، بالإضافة إلى زيادة تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، مثل الأسماك، وصفار البيض، والمأكولات البحرية، والحليب والمشتقات.

تناول الكولاجين

في بعض الحالات، قد يوصي اختصاصي التغذية أو جراح العظام باستخدام الكولاجين لتعزيز الشفاء وتقليل وقت التعافي. يوصى بهذا المكمل بشكل أساسي عندما يحدث الكسر بالقرب من المفصل أو عندما يتعلق الأمر بمفصل، لأن الكولاجين يضمن تكوين أسرع للأنسجة الغضروفية، مما يساعد على الشفاء.

العلاج الطبيعي

يوصى بالعلاج الطبيعي بشكل رئيسي بعد فترة عدم الحركة، عندما يكون الكسر خطيرا جدا ويكون هناك عدم الحركة لفترة طويلة. وبالتالي، يساعد العلاج الطبيعي على استعادة قوة العضلات وحركة المفاصل بشكل كامل، مما يساعد الشخص على التعافي من الكسر بسرعة أكبر. 

يميل المفصل المثبت إلى أن يصبح متصلبا للغاية، ومن أجل استعادة حركته، يُنصح بإجراء تمارين تعبئة المفاصل وتمارين التقوية ضرورية حتى يتعافى الشخص تمامًا.

فيما يتعلق بالتعافي الكامل من الكسر، من المهم أن نأخذ في الاعتبار شدة الكسر ومدة التثبيت. نادرا ما يتمكن الشخص الذي ظل في الجبيرة لأكثر من 30 يومًا من أداء جميع الحركات التي يسمح بها المفصل في أقل من 4 أو 5 أيام. ومع ذلك، مع مرور الوقت، قد تعود الحركات إلى وضعها الطبيعي.

يعد اتباع هذه التوصيات أمرا مهما لضمان تقوية العظام بشكل مثالي وتجديد الأنسجة المصابة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات