القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هي متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط

269

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هناك حالات يكون فيها الشعر بشكل طبيعي أكثر تمردًا، ولكن هناك حالات أخرى، أكثر غرابة، والتي قد تكون أكثر من ذلك: هذا ما يحدث في متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط. يحدث بسبب طفرة جينية نادرة جدا، تؤدي إلى نمو الشعر بطريقة مختلفة عما اعتدنا على رؤيته.

بدلا من ترك الخصلات متجهة للأسفل، عند الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، يكون لرأس الشعر مظهر غير منتظم وتنمو الخيوط في اتجاهات مختلفة. في كثير من الحالات، يكون شكل جذع الشعرة يشبه المثلث.

كيف تظهر متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط؟

يظهر الرسم التوضيحي الموجود على اليمين الشعر عندما يكون هناك مظهر من مظاهر متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط.

وهو أكثر شيوعا في مرحلة الطفولة، وهذا المرض الجسدي المتنحي يتسبب في أن يصبح الشعر مجعدا وجافا وخشنا. من خلال جعل الخيوط أكثر سمكا، تجعل الحالة من الصعب تمليس الشعر بالتساوي باستخدام مشط أو فرشاة.

مع نمو أبطأ، تكون الخيوط عموما أفتح في اللون ، مع ظلال من اللون الأبيض أو الأشقر البلاتيني. لكن، بالطبع، لا تظهر هذه الأعراض على جميع الحالات بنفس الطريقة.

خصائص مثل لون العين والشعر، وكذلك المظهر، تنتقل وراثيا. في هذه الحالة، لا يختلف الأمر، فهناك ثلاثة جينات تشارك في تكوين جذع الشعرة المرتبطة بالأعراض: PADI3، وTGM3، وTCHH. ومع ذلك، لا يزال الباحثون يشكون في وجود كائن آخر مجهول الهوية.

أهمية عدم اللجوء إلى العلاجات المعجزة

قامت الدراسة بتحليل الحالات وقدمت لمحة عامة عن كيفية ظهور هذه الحالة أثناء مرحلة الطفولة. 

قد يظهر المرض قبل أن يبلغ الطفل 3 سنوات، ولكن يصبح ملحوظا أيضا في وقت لاحق، حتى عمر 12 عاما. والحقيقة الأخرى هي أنه يسبب تغيرات في منطقة فروة الرأس فقط. بمعنى آخر، ينمو شعر الجسم الآخر بشكل طبيعي.

ومن الجدير بالذكر أن متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط ليس لها علاج . لذلك، من المهم أن لا يقوم الأهل والأوصياء على الطفل بوضع أي منتجات كيميائية على الشعر، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

خاصة في حالة المنتجات ذات التركيبات الأكثر عدوانية، والتي لا ينبغي حتى استخدامها على الأطفال، فإنها تسبب ردود فعل ويجب عدم اعتمادها. لا ينصح أيضا بقص شعر طفلك أو محاولة تمشيطه بشكل مفرط، لأن هذا لن يقلل من الأعراض المتصورة.

حتى كريمات التكييف أو الكريمات التي تعد بتغيير مظهر الشعر، مع المزيد من خصائص الترطيب، ليس لها التأثير الموعود في هذا السيناريو.

يختفي المرض من تلقاء نفسه على مر السنين

وفي دراسة حالة أخرى، تم تحليل الطريقة التي يظهر بها المرض لدى الطفل.

وفي دراسة حالة أخرى، تم تحليل الطريقة التي يظهر بها المرض لدى فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات.

تتراجع متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط تلقائيا في  مرحلة الطفولة المتأخرة. لهذا السبب، تعتبر صعوبة تقييم معدل انتشار الحالات كبيرة، حيث يتم توثيق عدد قليل منها، ويظل النمط الظاهري نفسه غير محسوس خلال مرحلة البلوغ.

يتم التشخيص بدوره من خلال الفحص البدني، حيث يقوم الطبيب بتقييم الخصائص والأعراض المقدمة وقد يقدم أيضا إرشادات إضافية بناءً على الحالة المحددة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضا إجراء اختبارات خصلة الشعر واختبارات الدم لتأكيد المرض. وبما أنها حالة تؤثر على احترام الطفل لذاته، فمن المهم أن تتم مراقبته من قبل طبيب نفساني.

قد يعجبك ايضا
تعليقات