القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف يسبب نظامك الغذائي رائحة الجسم

92

د. إيمان بشير ابوكبدة 

جسمنا نظام معقد وحساس، وما نأكله يكون له تأثير كبير على صحتنا. بعض الأطعمة، على الرغم من أنها لذيذة، يكون لها آثار غير مرغوب فيها على الجسم، مثل رائحة الجسم الكريهة والتعرق الزائد.

السمك

من المؤكد أن تناول الأسماك له عدد من الفوائد الصحية. يوصى تناول وجبتين على الأقل من الأسماك كل أسبوع. ومع ذلك، من المعروف أن الكولين، وهو عضو في عائلة فيتامين ب المركب والموجود بكثرة في الأسماك مثل التونة والسلمون، يعطي رائحة مريبة طبيعية. بل إن بعض الأفراد قد يفرزون مادة الكولين في عرقهم لمدة يوم كامل بعد تناول الأسماك، مما قد يؤدي إلى رائحة قوية كريهة للجسم.

اللحوم الحمراء

تحتوى اللحوم الحمراء على أحماض أمينية تترك بقايا في الأمعاء أثناء عملية الهضم. تقوم الإنزيمات المعوية بعد ذلك بتفكيك هذه البقايا، التي تتحد مع البكتيريا الموجودة على جلدك عندما تتعرق، وتخلق رائحة كريهة للجسم.

الطعام الحار

الأطعمة الحارة تسبب التعرق الزائد لدى الكثير من الناس. يمكن للكابسيسين، المركب المسؤول عن البهارات، أن يحفز الغدد العرقية ويزيد إنتاج العرق. بالإضافة إلى ذلك، قد يصاحب العرق الزائد رائحة مميزة، حيث يتم إطلاق بعض التوابل عبر المسام.

الأغذية المصنعة

قد تكون الأطعمة المصنعة، أو بالأحرى الوجبات السريعة، سببا لرائحة الجسم الكريهة. يقع اللوم على محتوى السكر المكرر في هذه الأطعمة، بالإضافة إلى مؤشرها الجلايسيمي المرتفع جدا. والسكر في الدم بعد تناول الأطعمة المصنعة يغير تكوين العرق لدى بعض الأفراد عندما يقترن بالبكتيريا الموجودة على الجلد، مما يؤدي إلى تغيرات في رائحة الجسم. علاوة على ذلك، فإن الأطعمة السريعة ليست غنية بالكلوروفيل، وهي مادة كيميائية تعمل كمزيل طبيعي للروائح الكريهة في الجسم.

الخضار الصليبية

قد تكون الخضروات الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي مسؤولة أيضا عن رائحة الجسم الكريهة. وذلك لأن هذه الخضار غنية بالكبريت، وهو مركب يشبه إلى حد كبير رائحة البيض الفاسد. إذا كنت تستهلك كمية كبيرة من هذه الخضار، يزيد توافر الكبريت في بكتيريا الجلد بشكل كبير، ويؤدي ذلك إلى إنتاج مركبات مفرطة تحتوى على الكبريت، مما قد يترك لك رائحة كريهة.

الأطعمة التي تعمل على تحسين الرائحة

تساعد الأطعمة مثل الفواكه والخضروات على التخلص من السموم من الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي، مما يقلل من إنتاج العرق والروائح الكريهة. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أيضا شرب الكثير من الماء، حتى لا يصبح العرق شديد التركيز أو تكون رائحته قوية.

يجب عليك أيضا زيادة استهلاكك للأطعمة مثل السبانخ والجرجير، فهي غنية بالكلوروفيل، وهي المادة التي تعطي الخضار لونها الأخضر ولها قوة عالية مضادة للأكسدة وإزالة السموم. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات