القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الرؤية الضبابية

93

د. إيمان بشير ابوكبدة 

على الرغم من أن الرؤية الضبابية هي مشكلة شائعة إلى حد ما، إلا أنها في بعض الأحيان تكون مؤشرا على حالة طبية كامنة أخرى تؤثر على صحة عينيك.

الأسباب

انفصال الشبكية: ما يحدث هو أن شبكية العين، وهي الطبقة الداخلية للعين، تنفصل عن جدار العين، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية الدائم ما لم يتم إجراء إجراء أو جراحة.

الضمور البقعي: هو انحطاط البقعي المرتبط بالعمر، وهو هيكل يقع مركزيا في شبكية العين حيث تأتي كل رؤيتنا تقريبا.

العوائم: هذه الجزيئات الصغيرة تنجرف عبر مجال رؤيتك. في حين أن العوائم عادة ما تكون حميدة، إلا أنها يمكن أن تشير إلى مشكلة أكثر خطورة مثل تمزق الشبكية أو انفصالها.

مرض السكري أو الوذمة البقعية السكرية: يسبب مرض السكري مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض العيون مثل اعتلال الشبكية السكري وذمة البقعة الصفراء السكرية. يتسبب هذا المرض في تلف شبكية العين بسبب تلف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نزيف وتورم الشبكية وفقدان البصر الشديد. في كثير من الأحيان، يحتاج المرضى إلى العلاج بالليزر والحقن و/أو جراحة العيون.

قصر النظر: تحدث هذه الحالة عندما يتركز الضوء الوارد أمام شبكية العين. يؤدي هذا التوجيه الخاطئ للضوء إلى ظهور الأشياء البعيدة بشكل ضبابي.

الأورام: مثل أي جزء آخر من الجسم، العيون معرضة للسرطان والأورام.

الالتهاب: تؤثر الأمراض الالتهابية على كل جزء من العين. يتأثر الجزء الأمامي من العين بمرض مثل متلازمة سجوجرن، حيث يؤدي تدمير قدرة الغدد الدمعية في الجفن على إنتاج الدموع إلى جفاف العين الشديد. يحدث الالتهاب أيضا في الجسم الزجاجي أو الهلام للعين وحتى في شبكية العين.

الجلوكوما: يتميز الجلوكوما بزيادة تدريجية في الضغط في العين، وعادة ما يؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان الرؤية. يرتبط الجلوكوما بقوة بالعمى. في معظم الأحيان تكون هذه عملية غير مؤلمة ويحدث الضرر دون أن يلاحظه أحد لدرجة أنه قد لا يمكن إصلاحه.

إعتام عدسة العين: هو عتامة عدسة العين، مما يؤدي إلى انخفاض في الرؤية. بالإضافة إلى الرؤية الضبابية، قد يشير الشخص المصاب بإعتام عدسة العين إلى رؤية الهالات والألوان الباهتة والحساسية للضوء. وفي بعض الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إعتام عدسة العين إلى العمى.

طول النظر الشيخوخي: يعد طول النظر الشيخوخي أمرا شائعا بين البالغين بدءا من سن الأربعين تقريبا. ويواجه الأشخاص صعوبة في رؤية الأشياء وقراءتها عن قرب.

عدوى أو إصابة العين: قد تكون حالة العين حميدة أو شديدة اعتمادا على العدوى أو الإصابة.

التهاب العصب البصري: هذا هو التهاب العصب البصري للعين.

الصداع  أو الصداع النصفي: يسبب الصداع مشاكل بصرية مثل حساسية الضوء، والبقع، والأنماط المتعرجة.

العلاج

يعتمد علاج الرؤية الضبابية على سبب المشكلة.

يمكن أن يكون العلاج العدسات التصحيحية، والجراحة الانكسارية، والأدوية، وتغييرات نمط الحياة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات