القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هو الاعتدال الربيعي ومتى يكون؟

139

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الاعتدال هو ظاهرة طبيعية تحدث مرتين في السنة، ويتجلى ذلك لأن النهار لديه نفس ساعات ضوء الشمس مثل الظلام في الليل . ويحدث هذا بفضل موقع محور الكوكب بالنسبة للنجم الملك. على وجه التحديد، يعد الاعتدال الربيعي وقتًا مهمًا لأنه يمثل بداية فصل الربيع. 

والاعتدال الربيعي يحدث مرة واحدة فقط في السنة في نصفي الكرة الأرضية، ولكن في تواريخ مختلفة. هكذا تبدأ الأيام الدافئة في شهر مارس في نصف الكرة الشمالي مع قدوم الربيع، وفي نصف الكرة الجنوبي تصل الأيام الباردة مع قدوم الخريف. ويحدث العكس أيضا عندما يكون الربيع في الجنوب والخريف في الشمال.

وعندما تحدث هذه الظاهرة تبدأ الشمس رحلتها بعبور خط الاستواء السماوي وتبقى مستقيمة بالنسبة إلى الأرض. كل هذا يستلزم تغييرات في الجدول الأرضي، حيث أن هناك المزيد من ساعات سطوع الشمس.

متى يكون الاعتدال الربيعي 2024

كما أشرنا من قبل فإن الاعتدال يحدث مرتين في السنة، في إحداهما الربيع في الشمال (وفي الجنوب الخريف) وفي المناسبة الأخرى الربيع في الجنوب (وفي الشمال الخريف). ولهذا السبب، هناك من يفضل تسميتهما باعتدال مارس واعتدال سبتمبر، لتجنب الارتباك بسبب تغير نصف الكرة الأرضية. خاصة:

الاعتدال الربيعي 2024 في نصف الكرة الشمالي: حدث الاعتدال الربيعي لعام 2024 يوم الأربعاء 20 مارس الساعة 04:06 بالتوقيت العالمي. تلك اللحظة نفسها هي مرور الخريف في المنطقة الجنوبية.

الاعتدال الربيعي 2024 في نصف الكرة الجنوبي: سيحدث يوم الأحد 22 سبتمبر الساعة 12:43 بالتوقيت العالمي، بينما ينتقل إلى فصل الخريف في المنطقة الشمالية.

كيف يتم الاحتفال بالاعتدال الربيعي

يمكننا التمييز بين الطرق القديمة والحالية للاحتفال به، على الرغم من أنهما بالطبع مرتبطان تماما.

احتفالات الاعتدال الربيعي القديمة

لطالما احتفلت الشعوب المختلفة التي سكنت الأرض بالانقلابات والاعتدالات باحتفالات مختلفة. وفي حالة الاعتدال الربيعي، فقد كان دائما تاريخا مهما في الثقافات المختلفة لأنه يحدث فيه الاتصال بين الإلهي والإنسان.

بشكل عام، في هذا التاريخ، تم تنظيم مراسم تقديم الشكر للآلهة وتقديم القرابين من أجل الحصول على حصاد جيد وخالي من الأمراض والأرواح الشريرة.

احتفالات الاعتدال الربيعي الحالية

ولا يزال يتم الاحتفال به في العديد من المدن حول العالم، على الرغم من أنه لم يعد من الشائع الآن استخدام هذا الاسم، بل أصبح يسمى عيد الربيع:

المكسيك: في هذا البلد يتم الاحتفال بعيد الربيع مع الحفاظ على بعض التقاليد. أحد أكثر الطرق شيوعًا هو الذهاب في ذلك اليوم أو قبل 24 ساعة إلى المناطق الأثرية الرئيسية في المكسيك. يجب عليك دائما الذهاب إلى هذا الموعد مرتديا ملابس بيضاء بالكامل حتى تتمكن من إعادة شحن نفسك بالطاقة والاهتزازات الجيدة.

أوروغواي: تقام العطلة في هذا البلد الواقع في نصف الكرة الجنوبي في 23 سبتمبر. يتكون الاحتفال من تنظيم موكب من القوافل التي تتميز بخاصية التزيين وجر الخيول. كلهم يسيرون في شوارع المدن الرئيسية في البلاد لجلب الضوء واللون والموسيقى.

بولندا: في الدول الأوروبية مثل بولندا، يظل التقليد حيًا أيضا. هنا، يتكون المهرجان من عرض تقوده الإلهة مارزانا، التي يرتبط شكلها بالطقوس المتعلقة بالموت وولادة الطبيعة.

الهند: في الواقع، يتم الاحتفال في هذا البلد بقمر شهر مارس، والذي عادة ما يتزامن مع تواريخ الاعتدال. يتكون التقليد من جويكا، وهو احتفال يتم فيها إشعال نار ترمز إلى انتصار الخير على الشر. وفي اليوم التالي، يتم الاحتفال بمهرجان هولي حيث يقوم الناس بإلقاء المساحيق الملونة على بعضهم البعض في الشوارع كرمز للاستمتاع بالحياة والفرح.

الصين: في هذا البلد، الحياة والموت يجتمعان. يقضي التقليد بالذهاب إلى مقابر الأسلاف لتنظيفها وتقديم الطعام والشراب لهم. ولكن هناك أيضًا مجال للفرح من خلال الأغاني والرقصات التي يتم الاحتفال بها لإعداد الأرض للحصاد.

مصر: شم النسيم هو اسم الاحتفال بهذا المهرجان في مصر، والذي يقوم على الاقتراب من ضفاف نهر النيل وتقاسم الطعام، مع الغناء والرقص والإبحار في قوارب صغيرة عبر مياهه.

الفرق بين الاعتدال والانقلاب

الاعتدال هو الوقت من السنة الذي تكون فيه الشمس وخط الاستواء متعامدين . ولهذا السبب، قبل الكشف عن الاختلافات بين هذين المصطلحين، يجب أن تأخذ في الاعتبار السلوك الدوراني لكوكب الأرض، والذي يسمح له بأن يصبح مشمسًا وليلًا في أماكن مختلفة من الكوكب وفي أوقات مختلفة.

تعتمد كلتا الظاهرتين الطبيعيتين (الاعتدال والانقلاب) على الدوران غير المنتظم للكوكب ولكل منهما لحظتان في السنة. إلا أن الاعتدال يوازن بين ساعات النهار والليل بين 20 و21 مارس (الربيع) و22 و23 سبتمبر (الخريف). ومن ناحية أخرى، يحدث الانقلاب بين 20 و21 يونيو (الصيف) و21 و22 ديسمبر (الشتاء). خلال الانقلاب الصيفي، وبفضل حركات دوران الأرض، نستمتع بالمزيد من ضوء الشمس ، أما مع الانقلاب الشتوي، فتقل ساعات النهار ويسود الليل لفترة أطول.

والفرق الآخر هو الموقع الذي يحدث فيه الاعتدالات والانقلابات: ففي أطراف الكوكب (الأقطاب) يحدث الانقلابان الشتوي والصيفي وفي المناطق الوسطى من الكوكب يحدث الاعتدالان الخريفي والربيعي. بعد ذلك، سنتحدث أكثر قليلاً عن الاعتدال الآخر والانقلابين الشمسيين، حتى تتمكن من التمييز بينهما بشكل أفضل.

الانقلاب الصيفي

هناك من يخلط بين المصطلح ويتحدث عن الاعتدال الصيفي، لكن الصحيح هو الانقلاب الصيفي. وتتميز هذه اللحظة بكونها يوم السنة مع أقصر ليل وتحدث كما رأينا سابقا يوم 20 أو 21 يونيو.

الاعتدال الخريفي

ويمثل وجود الاعتدال الخريفي، يوم 22 أو 23 سبتمبر، قدوم فصل الخريف لنصف الكرة الشمالي وبداية فصل الربيع لنصف الكرة الجنوبي. وعندما تحدث هذه الظاهرة، يبدأ الليل بالطول، وتبدأ ساعات النهار بالقصر. ولتبسيط الشرح نقول أن الصيف يقترب من نهايته في جميع أنحاء الشمال . في هذه المقالة حول ما هو الاعتدال الخريفي وكيف يتم الاحتفال به، ستجد معلومات أكثر تفصيلا حول هذا الوقت من العام.

الانقلاب الشتوي

يتحدث الكثير من الناس عن الاعتدال الشتوي، لكن هذا غير موجود بالفعل، حيث أن المصطلح الصحيح هو الانقلاب الشتوي . وهذا يمثل نهاية الربيع في نصف الكرة الجنوبي. منذ ظهور هذه الظاهرة تبدأ ساعات ضوء الشمس بالتناقص. ويتضمن هذا الانقلاب اللحظة التي تكون فيها الشمس في أقصى مسافة لها من خط الاستواء السماوي، أي يوم 21 ديسمبر. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات