القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

إيطاليا: مديرة مدرسة تمنع  تلاميذ الإبتدائي من صيام رمضان وغضب الآباء المسلمين

98

د. إيمان بشير ابوكبدة

“القصر في سن المدرسة معفون من صيام شهر رمضان هذا العام الذي يتزامن مع حضورهم إلى المدرسة، ولهذا السبب، لا تسمح المدرسة بخروج الطلبة أثناء ساعات الفسحة أو أن يصوم التلاميذ في المدرسة”.

أثار تعميم وقعته مديرة  معهد “إيرمانو أولمي”، الذي يضم مدرستين ابتدائية وأخرى إعدادية، غضب بعض العائلات المسلمة، التي رأت في منع الصيام أثناء السنة الدراسية عدم احترام للحرية الدينية.

وردا على الجدل، أوضحت المديرة لورا باربيراتو أن “الصيام خلال ساعات الدراسة غير وارد في لوائح مدرستنا”. بناءً على بند موجود منذ سنوات والذي تمت مناقشته لأول مرة في عام 2006.

وذكرت مديرة المدرسة، أن الظاهرة تتزايد بشكل عام مع مرور الوقت. بعض الحالات تم حلها بمناقشة هادئة ومحترمة. وكل ذلك في مصلحة تلاميذ  المدارس الابتدائية. الذي يتضمن جدولهم الدراسي بدوام كامل وقت الغداء. والصيام (بدون شرب الماء) من الفجر حتى الغسق لمدة شهر متواصل، بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 10/11، يكون الأمر متعبا.

وقد اطلع مجلس المعهد على ما ورد في النصوص المرجعية بشأن الصيام. يعفى من الصيام القصر وكبار السن والمرضى العقليين والمصابين بأمراض مزمنة والمسافرين والحوامل. وقرر أيضا تقديم تقرير في النموذج الذي يوقعه الوالدان لقبول الفعل.

“لا أحد يريد أن ينكر حرية الاختيار. لدرجة أنه يتم احترام جميع المتطلبات الغذائية وأننا نولي أقصى درجات العناية لحماية ثقافات طلابنا، الذين يأتون من بلدان أخرى أو لديهم معتقدات غذائية مختلفة”، تتابع المديرة “لكن لدينا أطفال يفقدون وعيهم في المدرسة بسبب الصيام. آخرون لم يعودوا قادرين على ممارسة الرياضة أو الذهاب في رحلات. نظرا لأن التوجه نحو أيام ساخنة، لم يكن الحرمان من الطعام فحسب، بل أيضا الحرمان من الماء يمثل مشكلة. الأمر الذي يتعارض مع الصحة النفسية والجسدية للأطفال.

قد يعجبك ايضا
تعليقات