القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البيت الأبيض: القلق بشأن الوضع في رفح والتفاؤل بمحادثات الهدنة

68
كتبت _ نهال يونس
أصدر البيت الأبيض بيانًا يوم الجمعة أكد فيه أنه لم يتلقَّ أي معلومات حول خطة إسرائيلية لإجلاء المدنيين في رفح. وأكد أن الولايات المتحدة لن تدعم أي عمليات عسكرية في رفح من دون مشاركتها وتوافقها.
وفي تصريح صحفي، أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إلى أن واشنطن تشعر بتفاؤل محتاط بشأن تقدُّم المحادثات الهادفة إلى تحقيق هدنة في المنطقة، مشيرًا إلى أن هذه المحادثات تسير في الاتجاه الصحيح.
وأضاف كيربي أن مقترحًا قُدِّم من قِبَل حركة حماس يتوافق بشكل واضح مع الإطار الذي تعَّمل عليه الولايات المتحدة خلال الأشهر القليلة الماضية.
وسبق لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن صرَّح في وقت سابق بأن الولايات المتحدة تعمل جنبًا إلى جنب مع إسرائيل وقطر ومصر، اللتين تلعبان دور الوساطة، من أجل سد الفجوات المتبقية في اتفاق الرهائن الذي من شأنه أن يؤدي إلى وقف القتال بين إسرائيل وحماس.
وأوضح بلينكن أن الولايات المتحدة تحتاج إلى رؤية خطة واضحة وقابلة للتنفيذ تتضمن إجلاء المدنيين بطرق غير مؤذية من رفح، لكنه شدَّد على أن بلاده لم تتلقَّ بعد أي مقترح بهذا الصدد.
وتعليقًا على أحدث مقترح من حماس بشأن اتفاق الرهائن، وصف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو هذا المقترح بأنه غير واقعي، مؤكدًا في الوقت ذاته أن وفدًا سيُرسل إلى قطر لمناقشة موقف إسرائيل من اتفاق محتمل.
وأفاد مكتب نتانياهو بأن رئيس الوزراء وافق على خطط لتنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب غزة، حيث يقطن أكثر من مليون شخص، وأن الجيش يستعد لكل ما يتعلق بهذه العملية العسكرية وإجلاء السكان المدالجديد: البيت الأبيض يعرب عن قلقه إزاء الوضع في رفح ويؤكد التفاؤل بمحادثات الهدنة
قد يعجبك ايضا
تعليقات