القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

“الآثار النفسية الخطيرة للحرب في قطاع غزة: قصة فرق منظمة أطباء العالم”

67
كتبت _ نهال يونس
بعد عودتها من مهمة إنسانية مرهقة في قطاع غزة، أكدت لويز بيشيه، رئيسة قسم الشرق الأوسط في منظمة “أطباء العالم”، أن المتعاونين العشرون معها يعانون من صدمة نفسية جراء الحرب التي استمرت لأكثر من خمسة أشهر.
وصرحت بيشيه لوكالة الصحافة الفرنسية قائلة: “أفراد فرقنا مصابون بصدمة نفسية. إنهم بحاجة إلى الوقت لمعالجة ما مروا به خلال الأشهر القليلة الماضية. يحملون ذكريات مؤلمة في قلوبهم، ولا يجدون الوقت الكافي للتعافي قبل أن تبدأ أحداث جديدة. يعيشون في حالة توتر مستمرة، وهذا يؤثر أيضًا على أطفالهم. ومع ذلك، فإنهم يعملون بجد لتقديم الرعاية الصحية للمدنيين المحتاجين، وقادرون على تحقيق إنجازات استثنائية”.
ثم أضافت: “كان هناك حادث مؤلم للغاية يلاحق الفريق، حيث قتل أحد زملائنا في قصف استهدف المبنى الذي كان يعيش فيه في الخامس من نوفمبر. يعاهد الفريق أنه بمجرد السماح بالوصول إلى قطاع غزة، سيعمل على إزالة أنقاض المبنى ليتم دفن زميلنا بكرامة. وإلا، فإنهم لن يتمكنوا من الترحم على زميلهم”.
وأشارت بيشيه إلى أن أحد أفراد الفريق فقد شقيقه في قصف شمال القطاع، وتعيش في ذاكرتها لحظة دفنه الجثث بيده، فيما كانت الكلاب تأكل الجثث بالفعل. وأضافت: “تم طرد هذا الزميل من مكتبنا في غزة من قبل الجيش الإسرائيلي دون أي ملابس سوى ملابسه الداخلية. دخلت قوات الاحتلال وطردت النساء والأطفال من جهة والرجال من جهة أخرى، ثم وضعوا متفجرات في طوابق المبنى وفجروه”.
وأدانت منظمة “أطباء العالم” بشدة في بيان صادر في 12 فبراير، التدمير المتعمد لمكاتبها في مدينة غزة.
وفيما يتعلق بتلك الأحداث، أجاب الجيش الإسعلى الأسئلة المتعلقة بالأحداث التي وقعت في قطاع غزة، فإنني غير قادر على تقديم المزيد من المعلومات حول التطورات الأخيرة بعد تاريخ قطع المعرفة الخاص بي في سبتمبر 2021. يرجى الرجوع إلى مصادر الأخبار الحديثة للحصول على المعلومات الأكثر تحديثًا حول الوضع في غزة.
قد يعجبك ايضا
تعليقات