القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

 أعراض غالبا ما تتجاهلها النساء

94

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تعرف معظم النساء أن اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية، إلى جانب اختبارات عنق الرحم المنتظمة وتصوير الثدي بالأشعة السينية والفحوصات، أمر حيوي لصحة جيدة. ولكن عند مواجهة أعراض مثل التهاب الحلق المتكرر أو التعب، فإن العديد من النساء يعزو الأمر إلى نزلات البرد أو الفيروس، في حين أنه في الواقع قد يكون علامة تحذيرية على وجود مشكلة صحية خطيرة.

ضيق التنفس المتكرر

إذا كنتِ تعاني بشكل متكرر من ضيق في التنفس، فلا ينبغي تجاهل ذلك. لا بأس من بذل مجهود، ولكن إذا شعرتي بالجهد وصعوبة التقاط أنفاسك، فهذه علامة على وجود شيء خطير. وهذا يمكن أن يكون عامل خطر للنوبة القلبية الصامتة. إذا كان ألم الصدر مصحوبا، فقد يكون ذلك أيضا بسبب مرض رئوي كامن.

التعب المستمر هو مؤشر شائع لاعتلال الصحة

تتعرض النساء، وخاصة بعد انقطاع الطمث، لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومضاعفاتها العديدة، وذلك بسبب اختلاف الأنماط الهرمونية. 

في حين أن التعب يمثل عرضا مبكرا لعدد من الأمراض، فقد تكون الاستشارة الطبية ضرورية لاستبعاد الأسباب الخطيرة، مثل فقر الدم (انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم)، بالإضافة إلى أمراض الرئة والقلب مثل اللويحات، وعدم انتظام ضربات القلب، وما إلى ذلك. 

اضطرابات الدورة الشهرية

يعد النزيف غير المنتظم شكوى شائعة جدا، وأحيانا حميدة، عندما يتعلق الأمر بالنساء الأصحاء.

تتراوح الأسباب داخل الرحم وخارجه من الأورام الحميدة والأورام الليفية إلى السرطان، مما يجعل من الضروري إجراء فحوصات منتظمة وإجراء مزيد من الاختبارات إذا لزم الأمر. تجدر الإشارة إلى نزيف ما بعد انقطاع الطمث بشكل منفصل، لأنه يمكن أن يكون علامة مبكرة على وجود ورم خبيث في الجهاز النسائي. 

في مثل هذه الحالة، الخطوة الأولى هي تحديد مصدر النزيف. بمجرد التأكد، يتطلب النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث عناية فورية.

يعد ضمور المهبل أو ترقق البطانة هو السبب الأكثر شيوعا ويحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية الحتمية. ومع ذلك، يجب استبعاد سرطان بطانة الرحم باستخدام الصور وربما عينة لإجراء خزعة.

وجود كتل في الثدي

غالبا ما يشير ظهور كتلة في الثدي إلى الإصابة بسرطان الثدي. على الرغم من أن الفحص الذاتي للثدي هو موضوع جدل بسبب انخفاض قدرته على اكتشاف المرض مبكرا، إلا أنه من المهم تنمية الشعور بالوعي الذاتي. ومن خلال القيام بذلك، يجب أن تكون كل امرأة قادرة على التعرف على الكتل الجديدة والتورم والتغيرات الجلدية.

تعتبر صور الثدي السنوية، بدءا من سن الأربعين، وفقا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، بمثابة استراتيجية فحص جيدة جدا لسرطان الثدي.

فقدان الوزن بشكل غير متوقع

من بين الأسباب العديدة لفقدان الوزن غير المبرر، يعد الورم الخبيث سببا مثيرا للقلق.

الاضطرابات الاستيعابية، والحالات النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات الأكل، والمشاكل الهرمونية بما في ذلك مرض السكري، والأمراض المعدية، وتعاطي المخدرات. 

تورم في الساق

قد يكون تورم الأطراف السفلية علامة على وجود مرض في الكلى، أو الأوعية الدموية، أو الرئة، أو القلب.

بعض الخصائص المهمة التي يجب الانتباه إليها تشمل عدم التناسق (ساق واحدة مقابل كلتاهما)، والاحمرار، والدفء، والألم، وتغيرات الجلد، والأعراض المرتبطة بها مثل التعب، وتغيرات البول، والألم أثناء ممارسة الرياضة.

أحد أسباب تورم الساق الأحادي أو غير المتماثل هو تجلط الدم الوريدي العميق، والذي يحدث عندما تمنع جلطة دموية التدفق الطبيعي في الوريد.

سرعة ضربات القلب وألم في الصدر

إذا كنت تعاني من ألم في الصدر ونبض سريع في كثير من الأحيان يتبعه ألم في الذراع، وألم في الكتف، وضيق في التنفس، وما إلى ذلك، فقد يكون ذلك مشكلة كامنة في القلب. يعد التسلخ التلقائي للشرايين التي تغذي عضلة القلب أمرا نادرا، ويؤثر على الشباب، ويحدث في كثير من الأحيان عند النساء أكثر من الرجال.

قد يعجبك ايضا
تعليقات