القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الثورة الغذائية: ابتكار إنزيم قادر على تحويل السكر إلى ألياف

102

د. إيمان بشير ابوكبدة

من المعروف أن الاستهلاك المفرط للسكر ضار بالصحة ويؤدي إلى مشاكل مثل زيادة الوزن والسمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب. ويتجلى هذا التحدي بشكل حاد في الولايات المتحدة، حيث يحتوى حوالي 75% من الأطعمة المصنعة المتوفرة في السوق على سكر مضاف. ومن المثير للاهتمام أنه حتى المنتجات التي تعتبر صحية، مثل الزبادي، غالبا ما تحتوى على مستويات عالية من السكر. في المتوسط، يستهلك البالغون في العالم ضعفي إلى ثلاثة أضعاف الكمية اليومية الموصى بها من السكريات المضافة.

في مواجهة هذا الواقع، تقترح شركة Zya الناشئة في مجال تكنولوجيا الأغذية في المملكة المتحدة حلا مبتكرا لتقليل الآثار الصحية للسكر دون المساس بالطعم. قامت الشركة، مقرها في لندن، مؤخرا من مرحلة التطوير الأولية، بتطوير إنزيم قادر على تحويل السكر إلى ألياف. وتحدث هذه العملية داخل الجهاز الهضمي للإنسان بعد تناول الطعام.

يسلط جوشوا سوير، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Zya، الضوء على مهمة الشركة المتمثلة في تغيير الطريقة التي يعالج بها جسم الإنسان الطعام من خلال استخدام الإنزيمات. الإنزيمات هي محفزات طبيعية تعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية وهي ضرورية لعملية الهضم. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص في بعض الإنزيمات الهاضمة، فإن المكملات الغذائية مثل لاكتيد اللاكتوز أو بينو لتقليل الغازات شائعة.

ومع ذلك، لا ينصب تركيز Zya على إنتاج المكملات الغذائية. وتسعى الشركة إلى إقامة شراكات مع الشركات المصنعة للأغذية لإدراج الإنزيم الخاص بها مباشرة في المنتجات الغذائية، مثل الحبوب والحلويات، وتحسين جودتها الغذائية منذ التصنيع.

والسكريات هي الكربوهيدرات التي يحولها الجسم إلى جلوكوز، وهو مصدر حيوي للطاقة. على عكس السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الفواكه، والتي تأتي مع الألياف والمواد المغذية، فإن السكريات المضافة في المشروبات المحلاة والحلويات غالبا ما تكون غير ضرورية وتؤدي إلى زيادة مستويات الجلوكوز في الدم وضغط الدم والالتهابات المزمنة.

الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي وتنظيم مستويات الكولسترول والجلوكوز في الدم، وتوجد بشكل رئيسي في الخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

ينتمي الإنزيم الذي طورته Zya إلى عائلة inulosucraz، التي تنتجها بشكل طبيعي بكتيريا معينة في الميكروبيوم البشري، وهي قادرة على تحويل السكر إلى ألياف. وقد قامت الشركة بتحسين هذا الإنزيم، غير الموجود بشكل كافى في الأمعاء البشرية، لتحقيق مزيد من الاستقرار والفعالية في الجهاز الهضمي.

وفي التجارب المعملية، تمكن الإنزيم من تحويل بعض السكر إلى ألياف في بيئات محاكاة للأمعاء البشرية وفي منتجات غذائية حقيقية. وأظهرت اختبارات إضافية أجريت على حيوانات، نتائج واعدة في تحويل السكر إلى ألياف. تخطط Zya لإجراء تجارب بشرية للتحقق من صحة هذه النتائج.

حتى الآن، جمعت Zya أكثر من 4.1 مليون جنيه إسترليني من خلال رأس المال الاستثماري، مع خطط لإطلاق منتجها Convero في السوق الأمريكية بحلول عام 2026، مع التركيز في البداية على المنتجات الغذائية الجافة. ومع ذلك، فإن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مطلوبة قبل طرحه في الأسواق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات