القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

10 علامات يجب عليك زيارة الطبيب

330

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هل أحتاج لرؤية الطبيب؟ إنه سؤال يطرحه الكثير من الناس. على الرغم مما قد تقوله لنفسك، فإن الأعراض والحوادث الرئيسية ليست هي الأسباب الوحيدة لزيارة الطبيب. مهما كانت حالتك، تذكر أن الاكتشاف المبكر للعديد من الحالات يؤدي إلى نتائج أفضل. 

10 علامات يجب عليك زيارة الطبيب

الحمى

الحمى هي علامة على أن جسمك يقاوم العدوى. أي حمى تصل إلى 103 درجات أو أكثر يجب معالجتها من قبل الطبيب على الفور. من الأسباب أيضا ظهور حمى منخفضة الدرجة (100 إلى 103 درجة) لأكثر من ثلاثة أيام، لأنها قد تشير إلى وجود عدوى طويلة الأمد.

نزلة البرد

أي نزلة برد تتضمن ألما في الصدر، أو ضيقا في التنفس، أو صعوبة في البلع، أو فقدان حاسة التذوق أو الشم ليست طبيعية، وقد تشير إلى حالات أخرى، مثل السعال الديكي، أو الالتهاب الرئوي، أو التهاب الشعب الهوائية الحاد أو حتى كوفيد-19. وفي أي وقت يستمر فيه البرد لأكثر من أسبوعين، يجب على الطبيب تحديد ما إذا كانت العدوى قد تفاقمت.

فقدان الوزن المفاجئ 

إذا فقدت أكثر من 10 بالمائة من وزن جسمك خلال الأشهر الستة الماضية ولم تكن تعاني من السمنة، فقد يكون الوقت قد حان للاتصال بطبيبك. فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر يمكن أن يكون مؤشرا لمرض السكري، ومشاكل الغدة الدرقية، والعديد من الحالات الخطيرة الأخرى.

ألم مفاجئ وشديد في الصدر أو الحوض أو البطن

يجب ألا تتجاهل هذا النوع من الألم الشديد أبدًا، لأنه يمكن أن يكون مؤشرًا لحالات مثل النوبة القلبية وحصوات المرارة والتهاب الزائدة الدودية وغيرها.

ومضات ساطعة أو انقطاع في رؤيتك

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، فقد تكون معتادا على الومضات أو الهالات الغريبة التي تصاحب الصداع. ولكن إذا كنت تعاني من انقطاع الرؤية في أي وقت آخر، فقد يكون ذلك أحد أعراض انفصال الشبكية، أو مشكلة عصبية أخرى.

ضبابية في الدماغ، أو ارتباك، أو عدم القدرة على تكوين الكلمات، أو تقلبات مزاجية غير مبررة

عندما تعاني من انقطاع في قدرتك على التفكير أو تكوين الكلمات، أو اضطراب في أنماط النوم، أو صعوبة في الكلام، اطلب المساعدة الطبية على الفور. قد يكون مؤشرا على أي شيء من السكتة الدماغية، إلى التفاعلات الدوائية، إلى ظهور مشاكل الصحة العقلية التي تحتاج إلى معالجة.

تغييرات كبيرة في روتين الأمعاء أو التبول

التغييرات هنا يمكن أن تكون مؤشرات على التغيرات في صحتك، لذلك إذا كان لديك دم في البول، أو براز أسود أو قطراني، أو ألم أثناء الإخراج، أو إسهال طويل الأمد أو إمساك، استشر طبيبك.

احتمال حدوث ارتجاج

إذا تعرضت لضربة على رأسك مؤخرا وتعاني من الارتباك أو تقلب المزاج أو الغثيان أو مشاكل في الرؤية، فمن المناسب إجراء فحص لارتجاج أو إصابات دماغية أخرى. لا تتردد في طلب العلاج في غرفة الطوارئ.

أعراض غير متوقعة بعد إجراء العملية أو بدء دواء جديد

تحدث الآثار الجانبية أحيانا بعد الحصول على التحصين أو إجراء عملية جراحية أو بدء دواء آخر. إذا لاحظت أي أعراض غريبة مثل الطفح الجلدي، أو تسارع ضربات القلب، أو الغثيان / فقدان الشهية، أو الألم من أي نوع، اتصل بطبيبك على الفور.

ضيق في التنفس

الارتفاعات العالية أو السمنة تسبب لك الشعور بضيق التنفس. ولكن إذا كنت تعاني من بداية مفاجئة لضيق التنفس لفترة طويلة، فقد يكون ذلك أحد أعراض مشاكل القلب أو الرئة التي تحتاج إلى الاهتمام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات