القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حصان طروادة: ما مدى صحة الأسطورة اليونانية؟

209

د. إيمان بشير ابوكبدة 

وفقا للأساطير اليونانية، كان حصان طروادة أحد أكثر الاختراعات المدهشة التي استخدمها الجنود اليونانيون لهزيمة العدو. تقول الأسطورة أن اليونانيين بنوا هذا الهيكل الخشبي الضخم على شكل الحيوان لخداع الطرواديين وغزو المدينة من خصومهم، وهو ما سيؤدي إلى نهاية الحرب بين الشعبين.

ولكن ما مدى صحة هذه القصة حقا؟ في السنوات الأخيرة، بدأ المؤرخون يتساءلون عما إذا كان العرض المبالغ فيه للقوة العسكرية اليونانية مجرد أسطورة، تم بناؤها لجعل الجيش اليوناني يبدو أشبه بقوة إلهية وليس مجرد بشر.

التمثيل التاريخي

هناك ذكر واحد فقط لحصان طروادة في العصور القديمة، وذلك في قصيدة الإنيادة الملحمية التي كتبها الشاعر الروماني فيرجيل في القرن الأول قبل الميلاد، وفي القصة التي رواها الكاتب اقتنع جندي يوناني يدعى سينون أحصنة طروادة أن قواته تخلت عنه وأن اليونانيين كانوا سيعودون إلى ديارهم.

كان من المفترض أن يترك الإغريق وراءهم حصانا خشبيا كقربان للإلهة أثينا. وفقا للجندي، كان حلفائه يأملون في الحصول على خدمة من الإله بعد أن دمرت طروادة أراضيه. ومع ذلك، تقول الأسطورة أن القس لاكون لاحظ وجود خطأ ما، ولكن تم تجاهله من قبل سكان المدينة الآخرين.

وسرعان ما قبل الطرواديون العرض وأخذوا الحصان إلى المدينة، دون أن يعلموا أن الجنود اليونانيين كانوا مختبئين داخل الهيكل. كان هذا كافيا للمعارضين لاختراق القلعة والمطالبة بالسيطرة على طروادة.

التشكيك في الأسطورة

حتى قبل كتابة الإنيادة، أشارت مسرحية بعنوان امرأة طروادة ، من تأليف يوربيدس، أيضا إلى الحصان الخشبي. كتب العمل لأول مرة عام 415 قبل الميلاد، وهو مثل القصيدة، يصور الحيوان باعتباره نذيرا للانتصار على الهزيمة.

ومع ذلك، هذه المرة تم تفسير الحصان بمعنى مجازي، يختلف عما حدث في النسخة المكتوبة من الأسطورة. ولهذا السبب يعتقد العديد من المؤرخين أنه كان هناك تفسير مبالغ فيه لما حدث بالفعل في حرب طروادة. 

كان بوسانياس، الرحالة والجغرافي اليوناني في القرن الثاني الميلادي، من أوائل الذين شككوا في وجود مثل هذا الحصان. في كتابه “أوصاف اليونان”، يثير بوسانياس احتمال أن يكون الحصان مصنوعا من البرونز بدلا من الخشب.

الحقيقة أو الاستعارة

مؤخرا، قدمت الدراسات التي أجرتها جامعة أكسفورد عام 2014 مزيدا من المعلومات حول ما حدث في طروادة. ووفقا للمؤرخين، فقد احترقت المدينة بالفعل وسويت بالأرض، ولكن هناك أدلة على أن الحصان الخشبي كان مجرد خرافة ابتكرها اليونانيون.

وبحسب بيان الجامعة، فمن الممكن أن مصدر إلهام الأسطورة جاء من الطريقة التي كانت تلبس بها محركات الحصار القديمة جلود الخيول الرطبة لمنعها من الاشتعال، مما يسهل حركة قوات الحلفاء.

ومع ذلك، في أغسطس 2021، عثر علماء الآثار على عشرات الألواح الخشبية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين في تلال حصارليك، والتي يعتقد عموما أنها الموقع التاريخي لمدينة طروادة. وعلى الرغم من الشكوك، يعتقد الكثيرون أن هذا يثبت الدليل على وجود الحصان.

بغض النظر عن القصة التي اخترت تصديقها، فمن المؤكد أن مصطلح “حصان طروادة” أصبح جزءا من مفرداتنا ويستخدم باستمرار للإشارة إلى عميل يتسلل إلى منظمة أو ببساطة فيروس يدمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات