القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هو تاريخ الماتريوشكا، الدمى الروسية

136

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الماتريوشكا هي دمى روسية تقليدية مصنوعة من الخشب بداخلها مجسمات متعددة، أي نفس الدمية بأحجام مختلفة تتناسب داخل بعضها البعض. 

الدمى الروسية من اليابان

من الواضح أن أصول الماتريوشكا تعود إلى الأراضي اليابانية ولم تصل إلى الدولة السيبيرية إلا في نهاية القرن التاسع عشر (حوالي عام 1890). هناك نظريات مختلفة حول كيفية وصولهم إلى روسيا: إذا كان ذلك خلال معرض فني ياباني وكانوا تمثيلا إلهيا لفوكوروروكوجو، وإذا وصلوا إلى متجر ألعاب في موسكو حيث قام شخصية فوكوروم وصاحب المتجر بتكييفهم إلى الثقافة الروسية.

والحقيقة هي أنه لم تكن في روسيا المكان الذي ولدت فيه الدمى التي تعرف الآن بالروسية، بل تم استيرادها من اليابان وتم تكييفها فيما بعد.

من أين جاء الاسم؟

في القرن التاسع عشر، كان أحد الأسماء الأكثر شيوعا للفتيات الروسيات هو “ماتريونا”، وفي محاولة لتكييف هذه الدمى مع ثقافة روسيا وعاداتها، تم منحها اسم “ماتريوشكا”، الذي احتفظت به حتى اليوم.

رمزية الماتريوشكا

تحمل دمى الماتريوشكا في جوهرها فكرة الأمومة والخصوبة، وهي في الوقت نفسه رمز للأرض الروسية. ودخول الدمى الصغيرة داخل الدمى الأكبر سنا يرمز إلى أن الأم تلد ابنة، والبنت تلد ابنة أخرى، وهكذا. كما أنها تقترح أيضا فكرة الثروة والحياة الأبدية ولطالما نقلت هذه الدمى الروسية رسالة بسيطة وأبدية عن الصداقة والحب.

صنع الماتريوشكا

بدأت هذه الدمى الروسية كأشياء حرفية، والتي بدأ إنتاجها بكميات كبيرة في العهد السوفييتي (خاصة البيريسترويكا) مع الرغبة في نشرها في الغرب. وتعتبر دمى الماتريوشكا (بالإضافة إلى كونها تذكارا نموذجيا للسياح الذين يزورون روسيا) ألعابا مصممة، وكلها مختلفة عن بعضها البعض وروائع حقيقية.

ومن الجدير بالذكر أيضا أنه في عام 2001 تم افتتاح متحف ماتريوشكا في موسكو، وهو المتحف الوحيد في العالم الذي يكشف وينشر تاريخ الدمى الروسية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات