القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية علاج الدوالي؟

132

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الدوالي، وتسمى أيضا الدوالي الجذعية أو الدوالي، هي أوردة مريضة ومتوسعة ومتعرجة وسطحية في الساقين أو الفخذين والتي تؤثر أكثر على النساء. قد تظهر أو لا تظهر هذه الأعراض، ومع ذلك، فهي دائما ما يكون لها مظهر قبيح واضح يؤثر على احترام المريض لذاته.

الدوالي هي أكثر سمكا من الانصبابات، ويبلغ قطرها أكثر من 3 ملم. السكتات الدماغية، والمعروفة أيضًا باسم “الأوردة الوعائية” (الاسم الفني هو توسع الشعريات)، هي أوعية دموية رفيعة أرجوانية أو مزرقة، يبلغ عرضها أقل من 1 مم. بالإضافة إلى هذا النوع من الدوالي، هناك نوع آخر يعرف باسم الدوالي الدقيقة أو الدوالي الشبكية التي يتراوح قطرها بين 1 و 3 ملم.

الدوالي أكثر شيوعا عند النساء بين سن 20 و50 عاما، حيث يميل المرض إلى التفاقم واتساع الأوردة مع مرور الوقت. ومع ذلك، يمكن أن تظهر الدوالي في مرحلة المراهقة وعند الأطفال، وأصبح تشخيص الدوالي في الفئات العمرية الأصغر سنا متكررا بشكل متزايد.

الأسباب 

أسباب الدوالي ليست معروفة بشكل كامل، ولكن يعتقد أنها قد تنتج عن مزيج من العوامل الوراثية والسلوكية. يبدو أن هناك تغييرا وراثيا في بنية جدار الوريد والصمام. تصبح هذه ضعيفة، مع ما يترتب على ذلك من تدفق الدم إلى الوراء وتمدد الأوعية الدموية.

تساهم بعض العوامل في تفاقم الأمراض الوريدية، مثل: السمنة، ساعات الوقوف أو الجلوس الطويلة، قلة ممارسة الرياضة، الحمل، التغيرات الهرمونية والشيخوخة.

أنواع وموقع الدوالي

قد تظهر الدوالي والانصبابات والأوردة الشبكية في أي مكان على الجسم: الوجه والأنف والرقبة والصدر والظهر والبطن والأطراف العلوية وكيس الصفن (دوالي الصفن) والمعدة والمريء (دوالي المريء) والكبد وما إلى ذلك.

ومع ذلك، فإن غالبية الدوالي عادة ما تكون موجودة في الأطراف السفلية (الساقين)، وقد تظهر في ساق واحدة فقط أو كليهما، أي أنها قد تكون ثنائية أيضا. حوالي 70% من الدوالي تعتمد على الوريد الصافن الكبير. الوريد الصافن الكبير هو الوريد الذي يمتد من داخل الكاحل إلى الفخذ. ولهذا السبب غالبا ما يعاني الأشخاص من الدوالي في أقدامهم وأرجلهم وأفخاذهم والفخذين.

وفي المقابل، نادرا ما تظهر الدوالي في منطقة الشرج – فتحة الشرج (الدوالي البواسير) وفي منطقة الحوض (دوالي الحوض). الدوالي البواسير هي أوردة متوسعة في منطقة الشرج تسبب الألم والإمساك والإسهال والنزيف.

دوالي الحوض هي أوردة سميكة تظهر في الفرج (دوالي الفرج)، المهبل، الرحم (دوالي الرحم)، المبيض، الأرداف والخصيتين. أنها تسبب الشعور بالثقل في منطقة الحوض، والألم أثناء وبعد الجماع، وسلس البول وزيادة الحيض. ويمكن أيضا أن تسبب بشكل ثانوي البرود الجنسي والاكتئاب وفقدان احترام الذات.

نصائح

عند الجلوس رفع  الرجلين بمستوى الكرسي لتخفيف الضغط عليهما وتسهيل جريان الدم

تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة بدون تغيير  الوضعية 

إنقاص الوزن

استخدم الجوارب الضاغطة بمجرد الاستيقاظ من النوم ويجب مشاورة الطبيب قبل إرتدائها لمعرفة الفترة الملائمة لإرتدائها 

تدليك الساقين لتحسين الدورة الدموية

الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين لأعلى أثناء النوم أو من حين لآخر يفيد في تسهيل حركة الدم وتخفيف الضغط على الساقين

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تعمل على تقوية أوردة الساقين وبالتالي تمنع تورمها وتمددها مثل:

الشيكولاته – البرقوق المجفف – الثوم- الزبيب – التوت الأسود – توت العليق – الكرنب – الفراولة – السبانخ – التوت الأحمر – البرقوق – البروكولي – البرتقال – العنب الأحمر – الفلفل الاحمر الحلو – الكرز – البصل – الذرة – الباذنجان

شرب كوب من مغلي البابونج أو الزنجبيل مرتين في اليوم

العلاج

خل التفاح

تسمح المنطقة المصابة بخل التفاح و يترك 30 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

زيت الخروع

تدلك المنطقة المصابة بزيت الخروع ويترك 30 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

زيت جوز الهند

يدفأ قليل من زيت جوز الهند و تدلك به المنطقة المصابة. يترك لمدة 15 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة مرة في اليوم.

الثوم

تعجن 6 فصوص الثوم المفرومة مع كمية قليلة من الكحول الطبي. تدهن به المنطقة المصابة. يترك لمدة 20 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة مرة في اليوم.

الطماطم الأخضر

تثبت شرائح الطماطم الأخضر على المنطقة المصابة و يترك 30 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات في اليوم.

زيت شجرة الشاي الأخضر

تمزج نصف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي الأخضر مع ملعقتان كبيرتان من زيت الصبار. تدهن به المنطقة المصابة يوميا قبل النوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات