القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العلاج بالليزر: أشياء يجب معرفتها

259

د. إيمان بشير ابوكبدة

العلاج بالليزر هو علاج علاجي يستخدم في العلاج الطبيعي ويستخدم أشعة الليزر لعلاج سلسلة كاملة من الأمراض، وكذلك لتخفيف الألم وتهدئة الالتهاب. يختلف العلاج بالليزر المسكن عن العلاج بالليزر الجمالي، والذي يستخدم لإزالة عيوب الوجه أو عيوب الجلد الأخرى. في هذه الحالة يتم استخدامه لعلاج وعلاج الأمراض والاضطرابات المختلفة.

يمكن إجراء العلاج بالليزر يوميا أو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، لدورات من 5 إلى 10 جلسات لكل منها. بعد الدورة الأولى، من الممكن بالفعل الحصول على نتائج جيدة، اعتمادا على الحالة المرضية المراد علاجها. عليك الانتظار لمدة أسبوع على الأقل قبل أن تتمكن من رؤية فوائد العلاج بالليزر . والأوقات سوف تعتمد من مريض لآخر، لأنه في أي حال تكون ردود الفعل أسرع أو أبطأ.

تستمر كل جلسة عادة من 10 إلى 20 دقيقة، اعتمادا على سبب إجراء العلاج. يمكن أيضا تكرار الدورات بمرور الوقت.

يستخدم العلاج بالليزر في وجود أمراض مختلفة. من المستحسن أن تطلب من أخصائي العلاج الطبيعي الخاص بك الحصول على معلومات حول العلاج في حالة:
الالتواء في الأربطة
التهاب الأوتار
أمراض الأوتار العضلية
الجروح التي تكافح من أجل الشفاء
القروح
قرحة المعدة
ألم مفصلي
ألم اللثة
فتق قطني
فتق عنق الرحم
كدمات
ألم أسفل الظهر
ألم عنق الرحم
الالتواء المشترك
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

يعمل الليزر في حالة وجود هذه الأمراض، حيث يخترق الأنسجة مباشرة وينشط الدورة الدموية الدقيقة، وبالتالي يحفز تجديد الأنسجة. يتم تقليل الالتهاب والألم بفضل التأثير المسكن. لكن الليزر يساعد أيضا في حالات أخرى على شفاء الأنسجة التالفة بشكل أسرع أو تقليل الأورام الدموية و الانصبابات. وهو علاج ممتاز للتصريف اللمفاوي، بالإضافة إلى علاج انكماشي.

يوصى بالعلاج بالليزر في العلاج الطبيعي وطب إعادة التأهيل الطبيعي لأولئك الذين يحتاجون إلى علاج مسكن ومضاد للالتهابات. ويمكن استخدامه في إعادة التأهيل بعد الجراحة، وفي حالة الأطراف الاصطناعية أو السكتة الدماغية أو أمراض الإفراط في الاستخدام.

جميع العلاجات من هذا النوع يجب أن يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج بعد تقييم دقيق من قبل أخصائي، مثل طبيب العظام أو الطبيب الطبيعي. لا ينصح به في حالة النساء الحوامل، أو تشخيص أورام خبيثة أو مشتبه بها، أو الصرع.

تعتمد تكاليف جلسات العلاج بالليزر بشكل كبير على المركز الذي تتم فيه والمدينة وطريقة تطبيق الليزر والعديد من العوامل الأخرى.

العلاج غير جراحي ولا يسبب الألم. وبالفعل، فهو يعطي إحساسا لطيفا بالحرارة، قادرا على تحفيز مناطق مختلفة من الجسم، لتعزيز عملية الشفاء الذاتي. يبدأ الشعور بالالتهاب والألم بشكل أقل شدة على الفور ولمدة أقصاها 24 ساعة بعد انتهاء العلاج.

قد يعجبك ايضا
تعليقات