القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طنين ليلي غامض يخيف سكان بلدة أيرلندية

116

د. إيمان بشير ابوكبدة  

منذ سبتمبر يشتكي سكان مدينة أوماغ، بأيرلندا الشمالية، من صوت طنين غريب في الليل، يزعج نومهم ويسبب لهم عدم الراحة. وقد وصلت الشكاوى إلى السلطات المحلية، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد الضجيج الغامض.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)  في 14 نوفمبر، قال عضو المجلس ستيفن دونيلي إن الصوت بدأ يسمع في جزء صغير من المدينة الأيرلندية، لكن بعد أيام قليلة بدأ ملاحظته في مناطق أخرى. يظهر عادة بين منتصف الليل والساعة الواحدة صباحا.

يصفه الأشخاص الذين سمعوه بأنه “طنين مستمر” ومنخفض التردد، والذي بمجرد اكتشافه عن طريق الأذن لا يمكن تجاهله. وهو يختلف عن أصوات حركة المرور ولا يبدو أن مصدره من مصانع المنطقة، بحسب التقارير.

مع تزايد الشكاوى بشأن الضوضاء الغامضة في أوماغ وتسببها في تداعيات عالمية، فتح مجلس المنطقة تحقيقا. وبالإضافة إلى ضباط الشرطة، يشارك في التحقيق خبراء الصوت، وهو ما يعتبر تحديا نظرا لحجم المنطقة التي يسمع فيها الطنين.

نظريات مجنونة

في حين أن الباحثين لم يحلوا اللغز المحيط بالصوت الطنان ، فإن لدى السكان نظرياتهم الخاصة حول هذه الظاهرة، كما أبرزت صحيفة الغارديان. المعدات الصناعية، محرك السيارة المبتكرة والآلات الزراعية هي بعض المصادر المحتملة المذكورة.

نتيجة الأنشطة الزلزالية أو العمل في منجم للذهب بالقرب من أوماغ هي أصول أخرى مذكورة، كما هو الحال مع صفير الرياح أثناء مرورها عبر المجمعات السكنية في تلك المنطقة. يعتقد بعض الناس أيضًا أن الصوت مرتبط بمشاكل في المحولات بسبب العواصف.

لا يوجد أيضا نقص في النظريات المجنونة، حيث يشير بعض الأشخاص إلى أصل الصوت في هوائيات 5 G والأسماك وحتى الأجسام الطائرة المجهولة. ومن الفرضيات الأخرى مزارع الرياح والاتصالات منخفضة التردد بين الغواصات والضوضاء الناتجة عن الأمواج في البحر.

وأخيرا، هناك من يقول إن ضجيج الطنين الغامض في أوماغ ليس أكثر من تفشي جماعي، حيث يسمع الكثير من الناس الذين يعيشون في المدينة الضجيج. تتميز هذه الحالة بتفاعل متسلسل سريع لمحفزات معينة، بدون سبب عضوي محدد، وتؤثر على عدد كبير من الأفراد.

القضية ليست غير مسبوقة

وقد تم تسجيل حالات مشابهة لما حدث في أيرلندا الشمالية في أماكن أخرى على مدى العقود الخمسة الماضية. هناك تقارير في مناطق أخرى من المملكة المتحدة وأيضا في أستراليا والولايات المتحدة وكندا، في أوقات مختلفة، والتي لم يتم حلها حتى الآن.

أصبح هذا النوع من الظاهرة يعرف باسم “الهمهمة”، وذلك بسبب صوت التردد المنبعث، مما يسبب انزعاجا كبيرا لمن يسمعه. طرحت العديد من النظريات عندما يتعلق الأمر بأصل صوت الطنين الغامض، وحتى مع بعض الأبحاث حول هذا الموضوع، لم يكن من الممكن التأكد من الأصل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات