القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

6 طرق غريبة استخدمت فيها العظام في التاريخ

166

د. إيمان بشير ابوكبدة 

على مدار تاريخ البشرية، تم استخدام عظام الأنواع المختلفة بعدة طرق مختلفة. لديهم أسرار عن ماضينا وتساعدنا على اكتساب نظرة ثاقبة للمستقبل. حتى من خلال العظام تمكن علماء الآثار من دراسة الحضارات القديمة وعاداتها وكيف عاشوا وحتى كيف ماتوا.

ومع ذلك، هذا ليس هدفهم الوحيد. استخدمت العظام في الماضي كأنواع مختلفة من الأدوات التي لم تكن لتتخيلها أو لاستخدامات تجارية غير عادية على الأقل.!

 الحفاظ على الغذاء

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، انتهى المطاف بعمال البناء في فلسطين باكتشاف كهف حجري ضخم يعرف باسم كهف قاسم. أظهرت دراسة أجرتها جامعة تل أبيب في الموقع الأثري في عام 2019 دليلا على أن البشر في عصور ما قبل التاريخ الذين عاشوا هناك، منذ حوالي 300 ألف عام، كان لديهم طريقة فريدة لحفظ الطعام.

استخدم هؤلاء البشر الأوائل شظايا عظام الغزلان وجلد الحيوان لتغليف اللحوم التي حصلوا عليها. في السابق، لم يتم العثور على أي دليل على طرق الحفظ هذه في التاريخ.

الأزرار

اكتشاف أشياء مصنوعة من العظام تشبه الأزرار الحديثة في المواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2000 قبل الميلاد، ومع ذلك، لم يتم استخدام هذه الأزرار في الملابس كما هي اليوم. في العصور الوسطى في باريس في القرن الثالث عشر، أصبح من الشائع أن تكون أزرار الملابس مصنوعة من العظام والخشب.

يمكن تمييز الزر المصنوع من العظم بسهولة، لأنه أثقل من الزر البلاستيكي ، وله نسيج جاف، ويختلف بشكل كبير في الحجم. عادة، كانت هذه الأشياء مصنوعة من عظام الساق للماشية.

الأسلحة

على مر تاريخ البشرية، استخدمت العظام في صنع الأسلحة في مناسبات عديدة. في أمريكا الشمالية ما قبل التاريخ، استخدم الناس من ثقافة كلوفيس عظام مخلوقات مختلفة لصنع مقذوفات حادة. 

في قصة شمشون التوراتية – من المفترض أن يكون البطل قد قتل ألف رجل مستخدما عظم فك حمار كسلاحه المفضل. لذلك، يظهر هذا التاريخ بالفعل أن عظام الحيوانات يمكن أن تتحول عموما إلى أسلحة في الماضي.

الوصفات

في المطابخ التاريخية لبلدان مثل الهند وإيران والمجر، كان هناك سر غير عادي لإطعام الناس مختبئا دائما داخل العظام. في هذه الثقافات، أصبح تناول النخاع العظمي طعامًا شائعا إلى حد ما، وكان كذلك لفترة طويلة.

نخاع العظام هو نسيج سائل يحتل الجزء الداخلي من العظام، ويعمل كمركز غني بالعناصر الغذائية. لذلك، يمكن استخدام هذا المكون لإعداد وصفات توصف بأنها “لذيذة جدا”. 

السماد

في منتصف القرن التاسع عشر، بدأت وجبة العظام في الظهور كسماد شائع بين المزارعين. في ذلك الوقت، جمعت العائلات في المناطق الريفية في أمريكا الشمالية عظام الجاموس لتغذية الأرض. وجد المزارعون أن طحن العظام واستخدامها في التربة الصلبة جعل عملية النمو أسهل.

أدى ظهور صناعة الماشية إلى استبدال عظام الجاموس بعظام البقر قبل عام 1900. وحتى لو بدت هذه قصة قديمة جدا، لا تزال العديد من الأسمدة الحديثة تستخدم الهياكل العظمية للأبقار المطحونة في وصفاتهم.

آلة موسيقية

في مناسبتين، اكتشف علماء الآثار مزامير عظمية في كهوف قديمة في ألمانيا. يقدر عمر شظايا الفلوت التي تم العثور عليها بحوالي 35000 عام.

العظام المستخدمة في إنتاج الآلات جاءت من أجنحة البجعة. وفقا للخبراء، فإن الطبيعة المجوفة لعظام الطيور جعلتها مثالية لصنع المزامير في العصور القديمة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات