القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اضطرابات النوم الأكثر شيوعا

498

د. إيمان بشير ابوكبدة 

اضطرابات النوم هي تغيرات في القدرة على النوم بشكل سليم، سواء بسبب تغيرات في الدماغ، أو عدم انتظام بين النوم واليقظة، أو تغيرات في الجهاز التنفسي أو اضطرابات حركية.

هناك العشرات من اضطرابات النوم، والتي تظهر في أي عمر، وهي أكثر شيوعا عند الأطفال أو كبار السن. يجب معالجة هذه الاضطرابات متى وجدت، لأنها عندما تستمر فإنها يمكن أن تؤثر بشكل خطير على صحة الجسم والعقل.

 الأرق

الأرق هو اضطراب النوم الأكثر شيوعا، و يتسم بصعوبة النوم، أو صعوبة النوم، أو الاستيقاظ أثناء الليل، أو الإستيقاظ مبكرا، أو حتى التعرف عليه بسبب شكاوى الشعور بالتعب أثناء النهار.

يمكن أن ينشأ منعزلا أو يكون نتيجة الإجهاد أو مرض ما، مثل الاكتئاب أو التغيرات الهرمونية أو الأمراض العصبية، أو بسبب مواد أو أدوية معينة مثل الكحول أو الكافيين أو الجينسنغ أو التبغ أو مدرات البول أو بعض مضادات الاكتئاب.

في كثير من الحالات، ينتج الأرق ببساطة عن وجود عادات غير مناسبة تضعف القدرة على النوم، مثل عدم اتباع روتين وقت النوم، أو التواجد في بيئة مشرقة جدا أو صاخبة، أو تناول الكثير من الطعام أو شرب مشروبات الطاقة في الليل.

ينصح: يتكون علاج الأرق من تحسين نظافة النوم من خلال العادات التي تفضل النوم الجيد، والتي يمكن القيام بها من خلال جلسات العلاج النفسي باستخدام الأساليب السلوكية المعرفية أو تقنيات الاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك، قد يشير الطبيب إلى استخدام أدوية مثل البنزوديازيبينات أو مضادات الاكتئاب أو مضادات الهيستامين لفترة قصيرة من الزمن.

 توقف التنفس أثناء النوم

يطلق عليه أيضا متلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب تنفسي يحدث فيه انقطاع في جريان التنفس، بسبب انهيار المسالك الهوائية، لمدة 10 ثواني أو أكثر، وهو أكثر شيوعا عند الرجال بين كبار السن 40. و 50 سنة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، الذين يشربون الكحول أو لديهم تغيرات في الأنف أو الفم أو الفك.

يسبب هذا المرض تغيرات في النوم، مع عدم القدرة على الوصول إلى مراحل أعمق، مما يجعل الراحة الكافية صعبة. وبالتالي، غالبا ما يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع النفس النومي من النعاس أثناء النهار، مما يتسبب في حدوث مضاعفات مثل الصداع وفقدان التركيز والتهيج وتغيرات الذاكرة وارتفاع ضغط الدم.

ينصح: يتم العلاج باستخدام أقنعة أكسجين قابلة للتكيف، بالإضافة إلى تغييرات في العادات مثل فقدان الوزن وتجنب التدخين. في بعض الحالات، يمكن الإشارة إلى الجراحة لتصحيح التضيق أو انسداد مجرى الهواء بسبب التشوهات أو وضع الغرسات.

 النعاس المفرط أثناء النهار

النعاس المفرط أثناء النهار هو صعوبة البقاء مستيقظا ومتيقظا طوال اليوم، مع زيادة النوم، مما يعيق أداء الأنشطة اليومية ويعرض الشخص للمخاطر عند قيادة السيارات أو التعامل مع المعدات.

عادة ما تكون ناتجة عن المواقف التي تحرم من وجود النوم الكافي، مثل قلة الوقت للنوم، أو النوم المتقطع عدة مرات أو الاستيقاظ مبكرا     ، وأيضا بسبب استخدام بعض الأدوية التي تسبب النوم، أو أمراض مثل فقر الدم، قصور الغدة الدرقية، الصرع أو الاكتئاب.

ينصح: العلاج الذي يحدده الطبيب حسب سبب المشكلة، ويتكون بشكل خاص من تحسين نوعية النوم ليلا. قد تكون القيلولة المجدولة أثناء النهار مفيدة في بعض المواقف، وفي الحالات التي يحددها الطبيب بدقة، قد يوصى باستخدام الأدوية المنشطة.

 المشي أثناء النوم

المشي أثناء النوم هو جزء من فئة الاضطرابات التي تسبب سلوكا غير لائق أثناء   النوم، تسمى باراسو بانياس، حيث يحدث تغيير في نمط النوم بسبب تنشيط مناطق من الدماغ في أوقات غير مناسبة. وهو أكثر شيوعا عند الأطفال، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي عمر.

يظهر الشخص المصاب بالسير أثناء النوم أنشطة حركية معقدة، مثل المشي أو التحدث، ويمكنه بعد ذلك الاستيقاظ أو العودة للنوم بشكل طبيعي. عادة ما يكون هناك تذكر ضئيل أو معدوم لتذكر ما حدث.

ينصح: في معظم الحالات، لا يوجد علاج ضروري، وتميل الحالة إلى الانخفاض من مرحلة المراهقة فصاعدًا. في بعض الحالات، قد يصف الطبيب دواء مضادا للقلق أو مضادا للاكتئاب للمساعدة في تنظيم النوم.

 متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين هي اضطراب عصبي يسبب الشعور بعدم الراحة في الساقين، وعادة ما يرتبط بالحاجة التي لا يمكن السيطرة عليها لتحريك الساقين، وعادة ما يظهر أثناء الراحة أو وقت النوم.

له سبب وراثي محتمل، ويمكن أن يتفاقم بسبب فترات الإجهاد، أو عن طريق استخدام المواد المحفزة، مثل الكافيين أو الكحول، أو في حالات الأمراض العصبية والنفسية. تتعارض هذه المتلازمة مع النوم ، مما قد يسبب النعاس أثناء النهار والإرهاق.

ينصح: يشمل العلاج تدابير لتقليل الانزعاج وتحسين نوعية حياة الفرد، بما في ذلك تجنب استخدام المواد المحفزة، مثل الكحول والتبغ والكافيين، وممارسة التمارين البدنية وتجنب الحرمان من النوم، حيث يؤدي التعب إلى تفاقم الهيكل. قد يوصي الطبيب أيضا بأدوية مثل الدوبامين أو المواد الأفيونية أو مضادات الاختلاج أو استبدال الحديد في حالات محددة.

 صريف الأسنان

صريف الأسنان هو اضطراب حركي يتميز بفعل غير واعي من صرير الأسنان بشكل لا إرادي، مما يسبب مضاعفات غير سارة مثل تغيرات الأسنان، والصداع المستمر، بالإضافة إلى التشقق وآلام الفك.

هذا الاضطراب أكثر شيوعا عند الأطفال، ومع ذلك يمكن أن يظهر أيضا في حياة البالغين، وقد يحدث أثناء النهار والليل، ويكون أكثر تكرارا في وقت النوم.

ينصح: يوجه طبيب الأسنان علاج صرير الأسنان، ويتضمن استخدام جهاز يتم تركيبه فوق الأسنان لمنع البلى، وتصحيح تعديلات الأسنان، وطرق الاسترخاء والعلاج الطبيعي.

 الخدار

الخدار هو اضطراب نوم مزمن يتميز بنوبات النوم المفاجئة، حيث يمكن للشخص أن ينام في أي مكان وفي أي وقت من اليوم، مما يجعل الأنشطة اليومية صعبة. قد تحدث النوبات عدة مرات أو عدة مرات في اليوم، وعادة ما يستمر النوم لبضع دقائق.

 ينصح: لا يوجد علاج للخدار، ومع ذلك، قد يوصي الطبيب باستخدام الأدوية المنشطة أو المضادة للاكتئاب، وكذلك تغييرات في عادات نمط الحياة، مثل الأكل الصحي، وتجنب المشروبات الكحولية وأخذ قيلولة أثناء النهار.

 شلل النوم

يتميز شلل النوم بعدم القدرة على الحركة أو الكلام بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ. يظهر لفترة وجيزة بسبب تأخر القدرة على تحريك العضلات بعد الاستيقاظ من النوم. أثناء نوبة شلل النوم، يظل الشخص واعيا حتى يتمكن من استعادة القوة والسيطرة على العضلات تدريجيا.

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه الظاهرة هم أولئك الذين لديهم عادات نوم غير منتظمة، واضطراب السفر، والتوتر، والقلق، وفي بعض الحالات، الأمراض النفسية.

ينصح: شلل النوم عادة لا يحتاج إلى علاج، فهو تغيير حميد يستمر لبضع ثوان أو دقائق. عند الإصابة بشلل النوم، يجب التزام الهدوء ومحاولة تحريك عضلاته. في الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات و مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات