القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفنون التشكيلية ومدارس الفن التشكيلي

419

كتب _احمد حشيش، 

الفن التشكيلي (Plastic Art)

الفن التشكيلي هو نوع من الفنون، اشتقَ اسمه من كلمة plasticize التي تعني “قالب”، لتصف مفهوم الفن التشكيلي القائم على النمذجة أو التشكيل ثلاثي الأبعاد، والنوع الأكثر شيوعًا للفن التشكيلي هو النحت، ويشمل الفن التشكيلي أيضًا الكولّاج، والفنون الورقية “الأوريغامي”، والفسيفساء، والأعمال الخشبية ونفخ الزجاج،ويعد الرسم أيضًا من أهم وأبرز أشكال الفن التشكيلي، وعمومًا الفن التشكيلي من الفنون البصرية أو المرئية التي تتميز عن غيرها من الفنون مثل الموسيقى والأدب والرقص، ومن التسميات الشائعة للفن التشكيلي؛ الفنون الجميلة، والفنون التطبيقية، وفنون الجرافيك.

مدارس الفن التشكيلي

للفن التشكيلي مدارس عدة، فيما يلي أهمها وأكثرها شهرةً:

المدرسة الواقعية: هي تجسيد الواقع في عمل فني، ويرسم فيه الفنان أدق التفاصيل والأبعاد، وبهذا النوع من الرسم يمكن للفنان أو يدخل لمسته ومشاعره في العمل الفني، ولهذا اشتُقت منها أيضًا مدرسة جديدة هي المدرسة الواقعية الرمزية، وجسد الفنانون التشكيليون في هذه المدرسة الشخصيات المشهورة على جميع الأصعدة بشكل كلاسيكي ليظهر فن البورتريه الصامت.

المدرسة الانطباعية: ظهرت هذه المدرسة عندما انتقل الفنان من مرسمه إلى الطبيعة، واعتمد الفنانون في هذه المدرسة على الملاحظة الحسية، ليجسدوا انطباعاتهم وأحاسيسهم في لوحاتهم وأعمالهم الفنية.

المدرسة الانطباعية الجديدة أو ما بعد الانطباعية: هذه المدرسة هي مزيج بين المدرسة الانطباعية والمدرسة الواقعية، ولكن بأسلوب حديث، وظهرت هذه المدرسة بسبب عدم رضا الفنانين عن المدرسة الانطباعية القديمة، فبحثوا عن الأصالة والعمق وحافظوا على الرسم في الطبيعة، ولكن كانت ألوانهم هنا أكثر شدة ومتسقة أكثر مع الأقمشة التي يرسمون عليها.

المدرسة الرمزية: تخلت هذه المدرسة عن استنساخ الطبيعة ونقلها إلى لوحة، واعتمد فنانو هذه المدرسة على الترميز في أعمالهم، وبرز الترميز في أنماط الرسم والألوان أيضًا.

المدرسة التعبيريّة: ظهرت هذه المدرسة في بداية القرن العشرين، ولم تلتزم بنقل الصور بصدق واستنساخها على الورق، واعتمد الفنان في هذه المدرسة على انطباعه عن المشهد الذي يودّ تجسيده.

مدرسة الدادائية: تهدف هذه المدرسة إلى وصف كل شيء مهمل في الحياة، وتعظيمه وشرحه على أنه أمر مهمم، مثل رسم القمامة أو الأرصفة الملوثة لإظهار أهمية الفكرة.

المدرسة السريالية: جسد فنانو هذه المدرسة أحلامهم وأفكارهم، إذ يقومون باستعادة ما هو بذاكرتهم ورسمه.

المدرسة التجريدية: تعتمد هذه المدرسة على تجريد طبيعة الحقائق التي هي عليها، وتمثيلها بطريقة مختلفة عما هي عليه في الواقع بناءً على رؤية الفنان

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات