القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع من الأسود انقرضت عن الأرض

251

د. إيمان بشير ابوكبدة 

مع مرور السنين، بعض أنواع الحيوانات انقرضت من الأرض. في هذه المجموعة، يمكننا وضع بعض أنواع الأسود التي اختفت في فترات مختلفة من التاريخ.

سواء كان ذلك لأسباب تتعلق بالصيد من جانب البشر أو لسبب آخر.

أسد الأطلس

أسد الأطلس نوع عاش في شمال إفريقيا ومصر والمغرب وليبيا، ختفى من الطبيعة خلال القرن العشرين.

من بين الخصائص الرئيسية لهذا النوع كان الرجل الأسود الهائل الذي غطى معظم الجسم. لفترة طويلة، كان يعتبر هذا أحد أكبر سلالات الأسد.

وفقا لبعض السجلات التاريخية، كان وزن أكبر الأسود في هذه المجموعة ما بين 270 و 300 كيلوغراما، ويبدو أن أكبر الأسود في المجموعة بلغ 2.80 مترًا في الطول الإجمالي، مع 75 سم للذيل وحده.

أسد الكاب

على عكس أسد الأطلس، فقد اعتبر أسد الكاب منقرضا لفترة أطول، حيث كان آخر ممثلي الأنواع المتجولة في جنوب إفريقيا حوالي عام 1865.

تشير الروايات التاريخية إلى أن صيد هذه القطط بدأ خلال القرن السابع عشر مع وصول المستوطنين الأوروبيين إلى جنوب إفريقيا. استندت هذه الممارسة إلى حماية الممتلكات والقطعان المحلية، ولكن انتهى بها الأمر إلى اتخاذ أبعاد غير خاضعة للرقابة بلغت ذروتها في اختفاء أسد الرأس.

أسد الكهف

هذا نوع من أسد ما قبل التاريخ، والذي انتهى به المطاف بالاختفاء من كوكبنا منذ ما يقرب من 12000 عام  – وهي نفس الفترة التي سمحت فيها الحيوانات مثل الماموث لها أيضا بالتجول في هذه الأراضي.

تشير الأماكن المستخدمة كموائل إلى أنها نشأت من المناطق الباردة، حيث سكنت ياقوتيا (في روسيا) وألاسكا (في الولايات المتحدة) ويوكون (في كندا)، ومن بين خصائصها حقيقة أنها كانت أكبر بنسبة 10٪ تقريبا من أسد حديث له آذان مستديرة وخطوط تقترب من نمر.

الأسد الأوروبي

يبدو أن هذا النوع من الأسد قد توقف عن التجول في أوروبا (حيث نشأ) في فترة الانتقال من القرن الأول إلى القرن الثاني الميلادي، حيث قتل الممثلون الآخرون على ما يبدو في اليونان وإيطاليا وشمال إسبانيا.

حقيقة حول هذا النوع من الأسد هو أنه كان يستخدم على نطاق واسع في أحداث الساحات في روما القديمة، وحتى أنه تم رسمه في بعض الفنون التي تعود إلى جزء مما حدث في هذه الأماكن.

الأسد الأمريكي

الأسد الأمريكي هو نوع آخر من الأسود في عصور ما قبل التاريخ جاب الأرض منذ حوالي 10000 عام، وربما كان أحد أكبر الأسود التي عاشت على كوكبنا على الإطلاق.

وتشير التقارير إلى أن هذا النوع كان أكبر بنسبة 35٪ من الأسود الحالية، بالإضافة إلى وزنه بين 300 و 400 كيلوجرام، ويبلغ ارتفاعه 1.3 مترا وطوله حوالي 3.5 مترا، بما في ذلك الذيل.

تكشف بعض الدراسات أنها هاجرت على ما يبدو من المنطقة الحالية للولايات المتحدة إلى المكسيك وحتى بيرو (حيث تم العثور على حفريات أحدث) قبل وقت قصير من انقراضها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات