القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أبرز الأدوات المستخدمة يوميا هي اختراع مصري قديم

120

رانيا ضيف
«مصر ليست دولة تاريخية، مصر جاءت أولًا ثم جاء التاريخ» هكذا قال عنها نجيب محفوظ

لكن من المؤسف ظهور في الآونة الأخيرة محاولات كثيرة ومختلفة لسرقة التاريخ المصري القديم ونسبة كل ما أحرزه الفراعنة من تقدم مذهل في شتى ميادين الحياة إلى غيرهم من الدول التي لا تتمتع بتاريخ عريق ولا حضارة ضاربة جذورها في الأرض منذ فجر التاريخ، وكان من أحدث تلك المحاولات فيلمًا قدمته شبكة Netflix تصور كليوباترا كامرأة سمراء البشرة بملامح إفريقية عكس ما صورته لنا النقوش والرسوم في المتاحف والمعابد وغيرها.

والذي جعل الحضارة المصرية القديمة مطمعا هو التقدم المذهل لهذه الحضارة في تلك الحقبة من الزمن البعيد، وهو ما جعلنا اليوم نعاود الحديث عن حضارة أجدادنا وعاداتهم وأهم ممارساتهم اليومية وأدواتهم واحتفالاتهم وكل ما يتعلق بتلك الحضارة العظيمة.

وقد كشف موقع “سكوب امباير” عن 13 اختراع نستخدمهم في حياتنا اليومية كان قد اخترعها أجدادنا من 7 آلاف سنة، من ضمنها فرشاة الأسنان ومواد التجميل والشعر المستعار والكعب العالي وأدوات الحلاقة والأقلام والكتابة التصويرية وأقفال الأبواب و غيرها من الاكتشافات التي كانت مصر القديمة رائدة فيها كواحدة من أقدم الحضارات وأكترها تقدما فكريا وتكنولوجيا..
-مساحيق التجميل و ظلال العيون
كانوا أول من ابتكر وضع زينة – ظلال العيون من سنة 4 آلاف قبل الميلاد، و كانت أكتر الألوان انتشارا هو الأخضر المصنوع من المرمر “حجر الملكيت الأخضر” .
-النعناع لتعطير الفم
كانت الحضارة المصرية القديمة أول من ابتكرت أقراص النعناع لتعطير الفم، صنعت من القرفة والمر والصمغ والعلكة والعسل.
-أدوات حلاقة الشعر
عرفت الحضارة المصرية أدوات حلاقة الشعر للرجال والنساء، فكانت حلاقة الشعر دليل على رقي الشخص، بخلاف الحضارة الرومانية مثلا التي كانت تنظر للشعر على أنه علامة على الرجولة.
-فرشاة ومعجون الأسنان
سنة 5 آلاف قبل الميلاد عرف المصريون فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان وصنعوه من قشور البيض وحوافر الحيوانات.
-الكعوب العالية
أول صور تُظهر استخدام أحذية الكعب العالي كانت من مصر القديمة سنة 3500 قبل الميلاد، وكان يلبسها النبلاء من الرجال النساء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات