القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تحنيط الفاكهة

206

كتب : محمد احمد

هي عبارة تطلق علي الفاكهة المجففة وهي وسيلة لحفظ الخزين لمواسم النقص والحاجة اليها.
مفهموم التجفيف:
هي عملية فقد كمية كبيرة من مخزونها المائي عبر عملية التجفيف، ما يؤدي إلى انكماشها. ويعد الزبيب والتمر والخوخ والتين والمشمش من أكثر أنواع الفواكه المجففة شيوعا.
وهناك بعض أنواع الفواكه التي يتم تغليفها بالسكر بعد تجفيفها مثل المانجو والأناناس والموز والتفاح. من الممكن الاحتفاظ بالفواكه المجففة لفترة أطول من الفواكه الطازجة.

كان التجفيف قديما :
من خلال تعريضها لأشعة الشمس لتتبخر السوائل منها، ممّا يؤدي إلى انخفاض وزنها فيصبح من السهل نقلها.

حديثا :
اصبح صناعيًا في أفران كبيرة، حيث تُضاف المواد الحافظة للفواكه بالإضافة للألوان والمنكهات، كل هذا بهدف إطالة عمر الفواكه الافتراضي وجعلها أكثر جاذبية للعين.

بما تتميز الفواكه المجففة؟

تعد الفواكه المجففة غنية بالمواد الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة، ما يجعلها مغذية جدا، فكمية المواد الغذائية الموجودة فيها تعادل تماما الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة. لذلك فإن تناول الفواكه المجففة يساعد على تغطية احتياجات الجسم اليومية من الفيتامينات والمعادن. مع وجود بعض الاستثناءات، فتجفيف الفواكه يخفض نسبة فيتامين “سي” الموجودة في الفواكه.

فوائد الفواكه المجففة:

يُنصح بأكل الفواكه المجففة قبل القيام بنشاط بدني أو في حال انخفاض مستوى السكر في الجسم، لاحتوائها على تركيز مرتفع من السكر.
تُعد الفواكه المجففة غنية بالألياف التي تُحارب الإمساك وتُعزز النشاط المعوي السليم.
تُعد الفواكه المجففة غنية بالمعادن، مثل: الفوسفات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب، والحديد، والأحماض الدهنية.
تُعد الفواكه المجففة مصدر طاقة بديل وأفضل بكثير عن الشوكولاته والحلويات لمن يعانون من نقص الوزن.
يُمكن أن تكون الفواكه المجففة والمكسرات وجبة خفيفة ومغذية عند تناولها بصورة مخططة.

أضرار الفواكه المجففة
تشمل أضرار الفواكه المجففة ما يأتي:

قد تتم إضافة ثاني أكسيد الكبريت لتعزيز لونها أثناء عملية إنتاج الفواكه المجففة، ممّا قد يتسبب للذين يعانون من مشاكل مزمنة في التنفس بنوبات ربو أو التهاب في الشعب الهوائية.
تفقد الفواكه فيتامين ج الموجود فيها أثناء عملية التجفيف حيث يتحلل.
تعد الفواكه المجففة غنية بالسعرات الحرارية بالنسبة لوزنها، حيث تصل كمية السعرات الحرارية فيها إلى ما بين 5-7 أضعاف الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة،

أنواع عليك تجنبها من الفواكه المجففة :

التي تمت تغطيتها بالسكر أو تجفيفها باستخدام السكر.
التي تبدو براقة ومفعمة بالألوان بشكل غريب، فهذه غالبًا أُضيفت إليها مواد كيميائية لتعزيز اللون، لذا قم باختيار الفواكه المجففة المائلة للون البني أو الباهت قليلًا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات