القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الحديد: 6 أشياء يجب أن تعرفها عن هذا المعدن

168

د. إيمان بشير ابوكبدة

الحديد معدن حيوي لجسمنا. يشارك في العديد من وظائف التمثيل الغذائي، مثل نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، و توليف الحمض النووي والحصول على الطاقة.

1. أنواع الحديد
الحديد الهيم
إنه الحديد العضوي الوحيد الموجود في المصادر الحيوانية. له كفاءة أكبر في امتصاص أجسامنا (20 إلى 30٪ من الكمية الموجودة في الطعام)، ويفضل زيادة هذا العنصر في الجسم.

الحديد غير الهيم
الحديد غير الهيم هو حديد غير عضوي، أي الحديد الموجود في المصادر النباتية. امتصاصه مقارنة بحديد الهيم أقل بكثير (2 إلى 10٪ من الحديد الموجود في الطعام)، ولكن هناك بروتوكولات تساعد في تحسين هذا الامتصاص.

2. المصادر الرئيسية للحديد
مصادر حديد الهيم (أصل حيواني): لحم البقر، الدجاج، السمك، إلخ.
مصادر الحديد غير الهيم (أصل نباتي): الفول، العدس، الحمص، فول الصويا، الشوفان، الجرجير، الكرنب، السمسم، بذر الكتان، بذور اليقطين، إلخ.

3. أسباب نقص الحديد
يسبب نقص الحديد حالة تسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. هناك أنواع أخرى من فقر الدم ناتجة عن نقص في أنواع مختلفة من الفيتامينات، وتمايز الخلايا، والمناعة الذاتية، والتعرض للإشعاع والأدوية، ويمكن أن يكون خلقيًا أيضا.
النزيف وسوء امتصاص المعادن.
وعدم كفاية استهلاك الحديد.

4. الأعراض
تساقط الشعر
التعب الشديد
الدوخة ، الصداع
ضعف العضلات
الشحوب
الأظافر الهشة
الاكتتاب
تغير المذاق

5. كيف تجعل الجسم يمتص المزيد من الحديد؟
فيتامين سي: يساعد تناول العصائر أو الفواكه التي تحتوي على حمض الأسكوربيك (البرتقال والأناناس والليمون) على تحفيز امتصاص الحديد. أتناوله مع الوجبات.
البقوليات: نقع البقوليات دائما (الفول والعدس)، حيث يتم التخلص من الفيتات التي تعيق امتصاص الحديد في هذه العملية.
الشاي والقهوة: تجنب شرب هذه المشروبات بعد الوجبات الرئيسية، لأن البوليفينول الموجود في هذه المشروبات يجعل عملية امتصاص الحديد أكثر صعوبة.

الأكل الصحي: اتباع نظام غذائي متوازن وغني ومتنوع يؤدي إلى أمعاء صحية مع امتصاص أفضل للحديد.

6. علاج نقص الحديد
يجب أن يتم العلاج من الأطباء وخبراء التغذية، الذين يفهمون الحالة السريرية للمريض، ويعززون نظاما غذائيا مناسبا ومتوازنا يلبي الاحتياجات الفردية. بشكل عام، وبناءً على الاختبارات المعملية والاختبارات الفيزيائية، فإن الإجراء الموصى به هو إضافة كبريتات الحديدوز (عن طريق الفم) أو حقن الحديد في الوريد بكفاءة سريعة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات