القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 أطعمة تساعد في علاج الارتجاع

356

د. إيمان بشير ابوكبدة

الارتجاع المعدي المريئي، هو حالة لا تتبع فيها الأحماض الموجودة داخل المعدة التدفق الطبيعي وينتهي بها الأمر بالعودة عبر المريء (الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة ). تؤدي هذه الحركة إلى تهيج الأنسجة المبطنة للمريء، مما يتسبب في ظهور أعراض نموذجية لهذه المشكلة مثل الحموضة المعوية والحرقان.

الأسباب
يحدث الارتجاع بسبب “ارتخاء” العضلة العاصرة للمريء، وهي حلقة قوية جدا تقع مباشرة عند مدخل المعدة تعمل على منع عودة الطعام على وجه التحديد. نقطة أساسية أخرى هي الأطعمة التي تساعد في علاج الارتجاع. عندما يحتوى النظام الغذائي على الأطعمة الحمضية، والنقانق، والأطعمة المعلبة، والمشروبات الغازية، والحليب، والأطعمة المصنعة، يزداد الوضع سوءا.

الأطعمة التي تساعد في علاج الارتجاع
الموز
حيث أن الفاكهة ليست حمضية للغاية: قيمة الرقم الهيدروجيني لها هي 5.6. الرقم الهيدروجيني هو مؤشر يقيس مدى حموضة أو قلوية أو حيادية مادة ما.

البطيخ
مستوى حموضة البطيخ ليس مرتفعًا أيضا، عند 6.1. بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء والذين يعانون من مشاكل في تناول الفاكهة صغيرة جدا: فهي تتراوح بين 1 و 2٪.

الشمر
الشمر هو النبات يستخدم في تحضير الوصفات المختلفة أثناء الوجبات مثل الشاي والحساء وحتى الدجاج وهو طبق يستخدم فيه كتوابل. مع الرقم الهيدروجيني المحايد عمليا، الرقم 6.9 ، فهو غير ضار لمن يعانون من ارتجاع المريء.

الدجاج والديك الرومي
من يعانون من هذه الحالة لا يحتاجون بالضرورة إلى الابتعاد عن الأطعمة مثل الدجاج والديك الرومي، يكفي معرفة كيفية تحضير هذه الأطباق. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بإزالة الجلد الذي يحتوى على الكثير من الدهون ، وعدم قلي اللحم.

الشوفان
تناول طبق من دقيق الشوفان المطبوخ على الإفطار أو وجبة خفيفة خلال النهار. مما يمنح الشعور بالشبع للجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

قد يعجبك ايضا
تعليقات