القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أين يعيش السكان الأصليون البرازيليون؟

109

د. إيمان بشير ابوكبدة

عقد اجتماع في 19 أبريل 1940 بمدينة باتزكوارو في المكسيك. كان الغرض من هذا الاجتماع الدولي هو الجمع بين قادة السكان الأصليين الرئيسيين من مناطق مختلفة من القارة الأمريكية وحماية حقوقهم.

لم يدرج المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء (IBGE) السكان الأصليين في التعداد السكاني الوطني إلا في عام 1991. اليوم البرازيل بها ما لا يقل عن 305 من الشعوب الأصلية الذين يتحدثون 274 لغة مختلفة. كشف آخر تعداد سكاني، في عام 2010، أن 896000 شخص يعلنون أنفسهم أو يعتبرون أنفسهم من السكان الأصليين في البلاد.

تكشف هذه البيانات عن تنوع عرقي وثقافي لا مثيل له يمكن لعدد قليل من البلدان في العالم عرضه. إنها وجهات نظر عالمية متعددة الأوجه وثقافات وأنماط حياة وخبرات وطرق مختلفة تتعلق بالطبيعة، وغالبا ما تكون مختلفة تماما عن تلك التي يتبناها المجتمع الغربي المهيمن.

على الرغم من أن الإحصاء السكاني الأخير يكشف عن زيادة سنوية قدرها 10.8٪ من السكان في العقد، إلا أن الظاهرة الدرامية لإبادة السكان الأصليين خلال الهيمنة الأوروبية لا يمكن إنكارها، ويرجع ذلك أساسًا إلى الأمراض “البيضاء”.

تحتل الشعوب الأصلية البرازيلية حاليا جميع مناطق البلاد، وتتركز بشكل أساسي في منطقة الشمال، بنسبة 37.4 ٪ من إجمالي عدد الأفراد. في هذه المنطقة، يوجد أعلى تركيز للسكان الأصليين في أمازوناس، والتي تركز 55٪ من إجمالي المنطقة.

تعيش الشعوب الأصلية في كل من المناطق الريفية والحضرية، حيث يتركز 61٪ من السكان الأصليين في المجتمعات الريفية. في المناطق الحضرية، يوجد أكبر عدد من السكان من حيث الأعداد المطلقة في المنطقة الشمالية الشرقية (106،150 فردا في عام 2010)، ويمثلون 25.5 ٪ من السكان، مع أعلى تركيز في ولاية باهيا.

منطقة الغرب الأوسط هي الثالثة من حيث تركز السكان الأصليين في البرازيل، حيث يسكن 56 ٪ من الأفراد في المنطقة ولاية ماتو جروسو دو سول. أخيرا، الجنوب الشرقي والجنوب، بهذا الترتيب، هي المناطق البرازيلية التي بها أقل تركيز من السكان الأصليين، مع وجود ساو باولو وريو غراندي دو سول في الولايات التي بها أكبر عدد من الأفراد في مناطق كل منهما.

قد يعجبك ايضا
تعليقات