القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع العسل: وفوائده

374

د. إيمان بشير ابوكبدة
عسل النحل غذاء غني بالخصائص المفيدة للصحة. منذ العصور القديمة، استخدم العسل في التئام الجروح وعلاج الأمراض. بغض النظر عن كيفية استخدامه، سواء أكان تناوله أو موضعيا، فإن خصائص وفوائد العسل على صحة الإنسان واسعة جدا.

طعم العسل
يختلف طعم العسل اختلافا كبيرا اعتمادا على أنواع الزهور المستخدمة في تحضيره.

علاوة على ذلك، اعتمادا على ما إذا كان عسلا أحادي الزهرة أو متعدد الأزهار، و تختلف نكهته أيضا بشكل كبير.

لون العسل
يختلف لون العسل باختلاف الطعم أو الزهرة المستخدمة في تحضيره. على الرغم من عدم معرفة بالضبط ما يعتمد عليه لون رحيق الزهور، إلا أن هناك أدلة على أن هذا العنصر حاسم في اللون الذي سيحصل عليه العسل أخيرا.

تؤثر عناصر مثل أصباغ النبات أو المعادن التي يتم الحصول عليها من التربة على لون حبوب اللقاح، على الرغم من أنها ربما ليست العناصر الوحيدة.

تكوين العسل
يتكون العسل أساسا من الفركتوز (38٪) والجلوكوز (31٪) والماء (18٪). بالإضافة إلى ذلك، يحتوى عادة على السكروز والمالتوز والسكريات الأخرى. إنه مزيج من السكريات النباتية والماء.

لكنه يتكون أيضا من بروتينات وأحماض أمينية، بنسب تتراوح بين 0.2٪ و 2٪، ويحتوى على فيتامينات وإنزيمات وهرمونات وأحماض عضوية ومعادن.

على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكر، إلا أنه مصدر رائع للطاقة الصحية عن طريق تناول الكمية اليومية الموصى بها.

يحتوى على فيتامينات أ، هـ، ك، ب 1، ب2، ب6، النياسين، فيتامين ج، حمض البانتوثنيك، الأحماض الفينولية، الأحماض الدهنية، الأبيجينين، حمض الأبسيسيك، حمض الفيروليك والكاروتينات.

أنواعه والفوائد
العسل الجبلي
يتميز بلزوجته العالية ويفضل استخدامه في أمراض الكبد والجهاز الهضمي وفقر الدم والضعف العام والبول السكري والجراحة والحروق وهو مضاد للفيروسات الكبدية وسرطان الكبد، ومفيد في علاج الإدمان ويفيد الحوامل والرضع.

عسل جبلي حنون مر
يستخدم لعلاج مرضى السكر ولعلاج التهابات الكبد و المرارة وأمراض الكبد و المرارة.
عسل الزيتون
مانـع للإصابة بمرض السرطان ومفيد لعلاج مرضى الإيدز وأمراض القلب والتهاب الكبد والحويصلة المرارية.
عسل الزهور البرية
يستخدم في علاج جفاف الحلق والكحة وتحسين القدرة على الإبصار وعلاج الصداع العصبي ويمنع الإصابة بالأكزيما والقوباء والصدفية والدمامل و إنقاص الوزن.
عسل الحلفابر
يستخدم لعلاج أمراض الكلى والمثانة والتهاب الحالب كما إنه يساعد على تفتيت حصوات الكلى و المثانة.
عسل حبة البركة
مفيد في حالات الكحة والإصابات الرئوية وتقوية جهاز المناعة وتقوية عضلة القلب وحفظ نسبة السكر بالدم وتنشيط الدورة الدموية.
عسل الزعتر
مفيد لإنتفاخات البطن وكثرة الغازات والتهابات المسالك البولية و التناسلية و للضعف العام والصداع والسعال ولعلاج فقر الدم والتهابات البلعوم.
عسل السدر
مفيد في أمراض الكبد والجهاز الهضمي وفقر الدم والضعف العام والبول السكري ومفيد للجروح فهو مطهر للجروح ويساعد على سرعة التئامها.
عسل القرنفل
علاج تقرحات الفم وآلام اللثة والأسنان ومنع تسوس الأسنان لاحتوائه على مضادات حيوية قوية تعقم الفم و تقضى على البكتريا الضارة كما يفيد في اضطرابات وعسر الهضم.
عسل البرسيم
يحفظ نسبة السكر بالدم لذلك هو مفيد للكبار والأطفال ومدر للبول ويريح الجهاز التنفسي وعلاج الإسهال
عسل الفراولة
مقوى ومنشط للمناعة و يستخدم لعلاج فقر الدم. كما إنه مضاد للإرهاق الجسماني والذهني وسهل الامتصاص لذلك يسمى عسل الرياضيين.
عسل السمسم
مفيد في حالات التهابات الحنجرة والقصبة الهوائية. كما إنه مفيد في حالات الإمساك و مانع لتصلب الشرايين.
عسل الكركديه
مفيد في توسيع الشرايين وضبط ضغط الدم. كما يفيد في علاج حالات الزهايمر و يعتبر بمثابة مقوى عام.
عسل الليمون
يستخدم لعلاج الأعصاب والأرق والتهاب الشعب الهوائية وفي علاج المغص وتقلص العضلات والسعال.
عسل الريحان
مفيد في تهدئة الأعصاب والتوتر والاكتئاب وعلاج الصداع النصفي. كما يفيد في آلام المفاصل وتقلصات العضلات.
عسل البطيخ
يعمل على حفظ توازن التبادل الغذائى بالجسم لاحتوائه على فيتامين (ب6) كما إنه مفيد في حالات السعال والأرق وخفقان القلب ومهدئ للجهاز العصبي.
عسل التفاح
مقوى عام، وغنى بالحديد لذلك فهو مهم للأطفال خاصة أثناء فترة النمو ويزيد عدد وحجم كرات الدم الحمراء والبيضاء.
عسل المانجو
يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي وتقوية الأبصار.
عسل البردقوش
يفيد في حالات الربو وحساسية الصدر وعسر الطمث عند النساء وتخفيف آلام الكبد ومهدئ للأعصاب وعلاج قرحة الجهاز الهضمي ويزيل آلامها وينظم إفراز العصارة والحموضة بالمعدة.
عسل الموز
مفيد في حالات الأنيميا والإسهال المزمن وتغذية الأطفال وحالات الحمل ومع الخبز يعمل على زيادة الوزن وفى حالات الكبد والحوصلة المرارية. كما له تأثير جيد لفتح الشهية.
عسل الكافور
يستخدم في علاج الأمراض الروماتزمية ويقلل من نسبة الكولسترول في الدم ويعمل على تقوية عضلة القلب، كما يعمل على تقوية الأوعية الدموية و أمراض الصدر.
عسل الورد البلدي
مخفف لألام المفاصل والروماتزم ومفيد لعلاج الجروح والحروق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات