القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

انشقاق البطن الخلقي

144

د. إيمان بشير ابوكبدة

انشقاق البطن الخلقي هو تشوه خلقي يتميز بانغلاق غير كامل لجدار البطن، بالقرب من السرة، مما يتسبب في تعرض الأمعاء وتلامس السائل الأمنيوسي، مما قد يؤدي إلى التهاب وعدوى، و حدوث مضاعفات للطفل.

يعتبر انشقاق البطن الخلقي أكثر شيوعا عند الأمهات الشابات اللاتي يستخدمن، الأسبرين أثناء الحمل. يمكن التعرف على هذه الحالة حتى أثناء الحمل، من خلال الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها أثناء رعاية ما قبل الولادة، ويبدأ العلاج بعد وقت قصير من ولادة الطفل بهدف منع المضاعفات وتفضيل دخول الأمعاء وإغلاق فتحة البطن لاحقا.

الأسباب
انشقاق المعدة عبارة عن عيب خلقي، ويمكن تشخيصه أثناء الحمل، من خلال الفحوصات الروتينية، أو بعد الولادة. من بين الأسباب الرئيسية لانشقاق المعدة:
استخدام الأسبرين أثناء الحمل
انخفاض مؤشر كتلة الجسم للحوامل
عمر الأم أقل من 20 سنة
التدخين أثناء الحمل
الإدمان على المشروبات الكحولية أثناء الحمل
التهابات المسالك البولية المتكررة
من المهم أن تتم متابعة النساء اللواتي تم تشخيص أطفالهن بانشقاق معدي أثناء الحمل حتى يتم إعدادهن فيما يتعلق بحالة الطفل والعلاج بعد الولادة والمضاعفات المحتملة.

الأعراض
السمة الرئيسية للانشقاق المعدي هي تخيل الأمعاء خارج الجسم من خلال فتحة بالقرب من السرة، وعادة ما تكون في الجانب الأيمن. بالإضافة إلى الأمعاء، يمكن ملاحظة أعضاء أخرى من خلال هذه الفتحة غير المغطاة بغشاء، مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى والمضاعفات.

تتمثل المضاعفات الرئيسية لانشقاق المعدة في عدم نمو جزء من الأمعاء أو تمزق الأمعاء، فضلا عن فقدان السوائل والمواد الغذائية من الطفل، مما يؤدي إلى انخفاض وزنه.

العلاج
يتم علاج انشقاق المعدة بعد الولادة بفترة وجيزة، ويوصي الطبيب عادة باستخدام المضادات الحيوية كوسيلة لمنع العدوى أو مكافحة العدوى الموجودة بالفعل. بالإضافة إلى ذلك، يوضع الطفل في كيس معقم لمنع الإصابة بالكائنات الحية الدقيقة المقاومة، الشائعة في بيئة المستشفى.

إذا كان بطن الطفل كبيرا بدرجة كافية، فقد يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لوضع الأمعاء في تجويف البطن وإغلاق الفتحة. ومع ذلك، عندما لا يكون البطن كبيرا بما يكفي، يمكن الحفاظ على الأمعاء محمية من العدوى بينما يراقب الطبيب عودة الأمعاء إلى التجويف البطني بشكل طبيعي أو حتى يصبح البطن قادرا على إمساك الأمعاء، وإجراء الجراحة في ذلك الوقت.

قد يعجبك ايضا
تعليقات