القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بذور السمسم، لماذا يجب أن تكون في نظام غذائك اليومي؟

139

د. إيمان بشير ابوكبدة

تستخرج بذور السمسم من نبات السمسم ذات الأوراق الخضراء، والتي تتميز بأزهارها البيضاء أو الوردية.

موطنها آسيا ودول شرق إفريقيا. فيما يلي الفوائد بعض الفوائد الصحية والجمالية لبذور السمسم:

تساعد على نمو الشعر
تحتوى بذور السمسم على أحماض أساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وأوميغا 9 التي تنتمى للنمو الشعر. يحفز زيت بذور السمسم نمو الشعر عن طريق فروة الرأس وتعزيزها. ينصح بالتدليك بزيت السمسم الدافئ مرتين في الأسبوع.

خصائص مكافحة الشيخوخة
بذور السمسم مليئة بمضادات الأكسدة التي تعكس علامات الشيخوخة وتمنح بشرة شابة.

تزيل سموم البشرة
تمتص مضادات الأكسدة موجودة في البذور السموم القابلة للذوبان في الماء، مما يتيح إزالة السموم. ينقع نصف كوب من بذور السمسم في نصف كوب من خل التفاح ونصف كوب من الماء طوال الليل. وفي الصباح يصفى ويغسل به الوجه مرتين في اليوم للحصول على بشرة متوهجة خالية من السموم.

صحة الفم
تساعد بذور السمسم وزيت بذور السمسم في تعزيز صحة الفم عن طريق إزالة البلاك وتبييض الأسنان. يؤدي مضمضمة زيت بذور السمسم في الفم، إلى تقليل كمية المسوخات العقدية في كل من الأسنان ولعاب الفم وتعزيز الصحة العامة.

تعزز الهضم
تدعم بذور السمسم صحة الجهاز الهضمي والقولون لأنها غنية بالألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة. يساعد هذا المحتوى العالي من الألياف في الأداء السلس للأمعاء، وبالتالي تسهل عملية تخلص من الإمساك

مصدر جيد للطاقة
بذور السمسم مصدر جيد للطاقة نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون. تحتوى على دهون صحية مثل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وأوميغا 6. كما أنها تحتوى على الألياف والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور التي تساعد على زيادة مستويات الطاقة.
تنظيم ضغط الدم
تحتوى بذور السمسم على معادن أساسية، يعتبر المغنيسيوم المكون الرئيسي لها. يساعد استهلاك الزيوت الطبيعية من بذور السمسم في تقليل الضغط على الأوعية الدموية ويقلل في النهاية من مستوى ضغط الدم.

محافظة على صحة العظام
قد تكون المستويات الرائعة من المعادن الأساسية مثل الزنك والكالسيوم والفوسفور الموجودة في بذور السمسم دفعة كبيرة لصحة عظامك. هذه المعادن هي جزء لا يتجزأ من تكوين مادة عظمية جديدة، وتقوية / إصلاح العظام التي قد تضعف بسبب الإصابة أو بداية أمراض العظام المنهكة مثل هشاشة العظام.

تساعد في محاربة التوتر والاكتئاب
تحتوي بذور السمسم على حمض أميني يعرف باسم التيروزين والذي يرتبط ارتباطا مباشرا بنشاط السيروتونين. السيروتونين هو ناقل عصبي يؤثر على مزاجنا. تناول الأطعمة التي تساعد في إنتاج السيروتونين يساعد في الشعور بالإيجابية، ويقي من التوتر المزمن.

مصدر عالي للدهون غير المشبعة
على عكس الزبدة والسمن المليء بالدهون المشبعة الضارة، يحتوي كل 100 جرام من زيت بذور السمسم على 40 جراما من الدهون الأحادية غير المشبعة، و 42 جراما من الدهون المتعددة غير المشبعة وحوالي 14 جراما من الدهون المشبعة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات