القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أهم الزيوت لنمو الشعر وصحته

126

د. إيمان بشير ابوكبدة

تشمل المشاكل الشائعة التي تصيب الشعر وفروة الرأس تساقط الشعر والالتهابات والاضطرابات التي تسبب الحكة والتقشر.

يعتبر تساقط الشعر مصدر قلق متكرر لكل من الرجال والنساء، على الرغم من أنه من الطبيعي أن يتساقط بعض الشعر كل يوم.

الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أكثر من الطبيعي قد يكون لديهم ميل موروث إلى الصلع الشائع.

الصلع الذكوري النمطي هو السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر عند الرجال، مع انحسار خط الشعر والصلع في الجزء العلوي من الرأس.

قد تصاب النساء بالصلع الأنثوي الذي يصبح فيه الشعر رقيقا على فروة الرأس بأكملها. قد يكون الفقد المفاجئ والمؤقت لكمية كبيرة من الشعر مرتبطا بضغوط مرض أو ولادة طفل حديثًا (تساقط الشعر الكربي).

تسبب الثعلبة تساقط الشعر في بقع صغيرة مستديرة بينما تتسبب الأشرطة المطاطية أو الضفائر الضيقة في تساقط الشعر عند خط الشعر (ثعلبة الشد).

تؤدي بعض الأمراض (مثل مشاكل الغدة الدرقية والسكري والذئبة) أو الأدوية أو سوء التغذية إلى تساقط الشعر.

تشمل التهابات فروة الرأس العدوى البكتيرية لبصيلات الشعر (التهاب الجريبات)، وانتشار قمل الرأس، والعدوى الفطرية لسعفة فروة الرأس. تظهر الحكة والتقشر المفرط في فروة الرأس مع كل من قشرة الرأس (التهاب الجلد الدهني) والصدفية.

أهم الزيوت لنمو الشعر وصحته

زيت إكليل الجبل
يستخدم زيت إكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر. كما يمنع ظهور قشرة الشعر والشيب المبكر، هذا بالإضافة إلى أنه مضاد للالتهابات وفي الوقت نفسه يعمل على تعزيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

زيت اللافندر
يعمل على زيادة كثافة الشعر كما يمتاز برائحته العطرية الجميلة، ولزيت اللافندر خصائص مضادة للبكتيريا ولهذا فهو يحمي الشعر من الحكة والالتهابات وقشرة الرأس كما يحمي من تقصف الأطراف.

زيت النعناع
يحتوى زيت النعناع على مركب المنثول الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يساعد بدوره على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وهو الأمر الذي يجعل الشعر أكثر سمكا وكثافة، كما يحتوى زيت النعناع أيضا على مركب البوليغون الذي يقوي جذور الشعر، ولكن يجب الانتباه أثناء استخدام زيت النعناع حيث ينصح بتخفيفه بزيوت أخرى حتى لا يسبب وخز وحرقان للشعر.

زيت الزعتر
يعمل على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه كما يعالج الثعلبة ويقلل من هيشان الشعر.

زيت الليمون
يستخرج من قشر الليمون فإنه يحمل نفسه فوائده حيث يحتوى على معادن الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم كما أنه غني بفيتاميني “أ” و”ج” وحمض الفوليك، ومن شأن كل هذه الفيتامينات والمعادن أن تحفز إنتاج الكولاجين في الشعر مما يعمل بدوره على تعزيز صحة الشعر ويجعله ناعما ولامعا.

زيت شجرة الشاي
يعد زيت شجرة الشاي من الزيوت المذهلة التي تعمل على حل مشكلة جفاف فروة الرأس. ويعمل على زيادة كثافة الشعر كما يقضي نهائيا على مشكلة القمل وينظم إفرازات الدهون والزيوت داخل فروة الرأس.

زيت الجوجوبا
يعد زيت الجوجوبا من الزيوت غير اللزجة الخفيفة على الشعر والتي لا تحتاج إلى تخفيفها بإضافة زيوت أخرى، كما يعمل على تقوية بصيلات الشعر وترطيبه بالإضافة إلى مساعدته على زيادة طول الشعر لأنه يحتوى على فيتامين هـ، وفيتامين ب.

زيت البابونج
يزيد زيت البابونج من لمعان الشعر ويقلل من تقصفه وجفافه كما يعمل أيضا على ترطيبه ويفتح لونه، فإذا أضفتِ بضع قطرات من زيت البابونج إلى الحناء ستحصلين على درجة شعر أفتح وذلك دون الاستعانة بصبغات الشعر التي قد تؤذيه في المستقبل وتدمر فروة الرأس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات