القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العلاج بالضحك: ما هي فوائده

125

د. إيمان بشير ابوكبدة 

العلاج بالضحك هو نوع من العلاج يستخدم الفكاهة والضحك للمساعدة في تخفيف الألم والتوتر والمشاعر السلبية. يهدف إلى تحسين رفاهية الشخص ويمكن استخدامه للتعامل مع مرض خطير مثل السرطان. قد يشمل هذا العلاج ألعاب الضحك والتمارين والمهرجين والأفلام الكوميدية وما إلى ذلك.

هدف المعالج هو مساعدة الأشخاص الذين يشاركون في علاج الضحك على الضحك. هذه الممارسة متاحة في جلسات جماعية أو فردية، والتي تبدأ بإحماء متبوعًا بمجموعة متنوعة من الأنشطة المصممة لجعل الشخص يضحك بصوت عالٍ. في حين أن الضحك ليس سهلا على الجميع، لحسن الحظ، لا تستطيع أجسامنا التمييز بين الضحك المزيف والحقيقي، لأن كلاهما له نفس التأثير المفيد.

غالبا ما يستخدم العلاج بالضحك كعلاج تكميلي في العمليات العلاجية التي تشمل تقنيات وإجراءات معرفية وسلوكية وعاطفية أخرى.

فوائد العلاج بالضحك

يعتمد العلاج بالضحك على حقيقة أن للضحك تأثيرات فسيولوجية لها فوائد نفسية. فيما يلي بعض الفوائد المثيرة للاهتمام للعلاج بالضحك.

زيادة تدفق الدم

لوحظ أن تدفق الدم يزيد بنسبة تصل إلى 50٪، مما يؤدي إلى تطبيع ضغط الدم. عند الضحك يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بشكل ملحوظ ثم ينخفض ​​بعد الضحك إلى مستوى أقل من المتوسط. قد يؤدي هذا إلى تأثير واقي للقلب. لذلك، فإن إحدى فوائد علاج الضحك هي دعم نظام القلب.

زيادة الأوكسجين

فائدة أخرى للعلاج بالضحك هي تحسين وظائف الجهاز التنفسي وزيادة أكسجة الدم.

تقوية جهاز المناعة

يزيد الضحك من إنتاج جاما انترفيرون، والخلايا التائية والخلايا البائية، والصفائح الدموية بشكل عام، وهي أجسام مضادة مصنوعة لمكافحة الأمراض، بما في ذلك السرطان. تساعد زيادة إنتاج هذه الخلايا أيضا على تعزيز جهاز المناعة. الضحك يمنع القتال أو الهروب ويعطل العديد من الهرمونات المرتبطة بالتوتر، مثل الكورتيزول.

الآثار النفسية

يحسن العلاج بالضحك من تقديرنا لذاتنا ويفضل رؤية أكثر تفاؤلاً للواقع ، والتي تساعد في التعامل بشكل أفضل مع المواقف الإشكالية أو حالات الاكتئاب. كما أنه يقلل من القلق لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة.

الإفراج عن النواقل العصبية

عندما نضحك ، يطلق جسمنا كمية كبيرة من الناقلات العصبية (مثل الدوبامين أو الإندورفين) التي تحفز الدماغ والجهاز المناعي. يساعد إطلاق الإندورفين على تخفيف الألم وتقليله. تعرف على المزيد حول الطرق الأخرى لإفراز الإندورفين واختبر كيف تعزز آثارها المخففة للألم صحتك.

يساعد على النوم

للضحك تأثير مهدئ حيث يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر والتخلص من التوتر. ومن الفوائد الأخرى للعلاج بالضحك أنه يساعد على النوم بشكل أفضل، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق.

يساعد في إنشاء وتحسين العلاقات الاجتماعية

الضحك دائما ممارسة تجذب الناس إليها، وفي بعض الأحيان قد يكون الضحك معديا. عندما نضحك، فإننا نرسل رسالة إيجابية لمن حولنا ونساعد في خلق جو أكثر استرخاء. لذلك، من الفوائد الأخرى للعلاج بالضحك المساعدة في التواصل بين الناس، ومنع النزاعات وتقليل مستويات العدوانية.

 

الضحك يجمع الناس ويقوي العلاقات

تعد مشاركة الدعابة جزءا أساسيا من العلاقة الحميمة أو الصداقة. في الواقع، لا يأتي الضحك في معظم الأوقات من الاستماع إلى النكات أو المزاح، ولكن من مجرد قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة. وهذا الجانب الاجتماعي هو الذي يلعب دورا مهما في الفوائد الصحية للضحك. لا يمكنك الاستمتاع بالضحك مع الآخرين إلا إذا كنت تأخذ الوقت الكافي للتفاعل معهم.

الضحك المشترك هو أحد أكثر الأدوات فعالية للحفاظ على العلاقات الاجتماعية نشطة. تخلق جميع التبادلات العاطفية علاقات قوية ومستقرة ودائمة، مشاركة الضحك يمكن أن تجلب أيضا لحظات من الفرح والحيوية. يساعدنا الضحك على التخلص من الاستياء والأحقاد، والتخلص من الموانع، والتعبير بصدق عن ما نشعر به تجاه الآخرين.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات