القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البلغار الحليب والماء أيهما أفضل

135

د. إيمان بشير ابوكبدة

البلغار الحليب يعرف أيضا باسم الكفير وهو مصنوع من بكتيريا التخمر اللبني، والتي تحمي الجهاز الهضمي، مما يساعد في امتصاص العناصر الغذائية. يتم الحصول عليها عن طريق خلط حبيبات الكفير مع الحليب. هذا المنتج المشتق من الحليب يشبه الزبادي السائل. يطور بكتيريا بروبيوتيك التي تساعد في صحة الجهاز الهضمي وتزود الجسم بالفوسفور والكالسيوم والفيتامينات والبروتين والزنك.

فوائد الكفير

– يوفر الكائنات الحية الدقيقة الإيجابية ويغذي تلك الموجودة بالفعل في القولون. مع نمو البكتيريا الجيدة، تنخفض البكتيريا السيئة.
– يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

– تقلل الكوليسترول السيء وبالتالي تقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

– يوصى بتناوله بعد العلاج بالمضادات الحيوية لاستعادة الجراثيم المعوية.

تحذير
الإكثار من تناوله يسبب انتفاخ البطن والإمساك و الغثيان.
يجب على المصابين بمرض الذئبة أو الإيدز أو التهاب المفاصل الروماتويدي استشارة الطبيب.
يجب على الأشخاص المصابين بعدوى الخميرة توخي الحذر في تناوله.

البلغار الماء يعرف باسم الكفير المائي أو الفطر التبتي. هم خليط من العصيات اللبنية، العقديات مع الخميرة. تتكون من طبقتين، الطبقة الخارجية مضغوطة (حيث توجد الخمائر والبكتيريا)، بينما الطبقة الداخلية إسفنجية بسبب تراكم ثاني أكسيد الكربون. من الأسهل العثور على اللبن أو الحصول عليه من البلغار أكثر من الحصول على الماء. الماء عبارة عن بلورات صغيرة ذات ملمس مطاطي يمكنها تخمير أي محلول من الماء بالسكر.

يعد هذا الخيار مثاليا إذا كنت لا تتناول الحليب أو تتبع نظاما غذائيا نباتيا. تحتوى مياه التيبيكون على البروبيوتيك التي تساعد الجسم. عند تخزينه في وعاء، فإنه يتخمر وينتج مشروبا مكربنا.

من المهم توخي الحذر عند استخدامه مع مرضى السكري. تحتوى هذه المياه على كمية كبيرة من السكريات التي يمكن أن تخرج نسبة الجلوكوز في الدم عن السيطرة. في حالة التهاب المعدة على الرغم من أنه يحمي الجراثيم المعوية، فإن حمض اللاكتيك الزائد من التخمر.

ايهما افضل؟
– يحتوي حليب الكفير على خصائص بروبيوتيك، لكنه ليس الخيار المثالي للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان.

– الكفير المائي هو أيضا مشروب بروبيوتيك وخالي من منتجات الألبان. ومع ذلك، لا ينصح بهذا الخيار لمرضى السكري.

قد يعجبك ايضا
تعليقات