القاهرية
العالم بين يديك

الأزرق النيلي: كيفية استخدام هذا اللون في ديكور المنزل  

0 31

د. إيمان بشير ابوكبدة 

اللون النيلي هو ظل غامق بين الأزرق الفاتح والبنفسجي. تم تسمية النغمة على اسم الصبغة الطبيعية المستخرجة من نباتات جنس إنديجوفيرا. كان يستخدم على نطاق واسع في الأيام الأولى لصناعة النسيج لصباغة الجينز.

يجلب اللون الأزرق النيلي حالة عميقة من الاسترخاء في الجسد والروح والعقل. يمكن استخدامه في جميع غرف المنزل، لكونه مناسب جدا للراحة مثل غرف النوم وغرف المعيشة والشرفات. يتناسب بشكل رائع مع الألوان المحايدة ودرجات الألوان النابضة بالحياة مثل الأحمر.

اختيار نغمات دافئة مثل البرتقالي أو الأصفر. اللون الأزرق أيضا هو لون مرتبط بالصفاء حيث يتم استخدامه لخلق بيئات مريحة. 

الأزرق النيلي للخارج

تم استخدام هذا اللون الأزرق الغامق أيضا على واجهات المنازل أو على النوافذ أو على الواجهات. لا شك أنه لون يضفي لمسة أصلية على المنزل، وهو لون يقاوم مرور الوقت في المساحة الخارجية للمنزل.

الأزرق النيلي في المنسوجات

تصنع الزخارف الأكثر عملية بدرجات ألوان أساسية حيث يمكن إضافة زخارف أخرى في مجموعة الألوان الكاملة إليها. النغمات الأساسية هي الأبيض أو الرمادي أو البيج أو الأسود، وفيها يمكننا تضمين نغمة مثل هذه لتغيير الديكور. أيضا يمكننا دائمًا تغيير المنسوجات من لون جديد إلى لون أكثر دفئا لفصل الشتاء أو إلى ظل فاتح أكثر نعومة. باستخدام المنسوجات فقط، فإن الاحتمالات أوسع بكثير.

الأزرق النيلي في غرفة النوم

يجب أخذ العديد من الأشياء في الاعتبار إذا أردنا طلاء جدار واحد أو أكثر بهذا اللون. نظرا لأنه شديد الكثافة ومظلمة قليلا، فإنه يترك الكثير من الضوء، لذلك إذا كان لدينا بالفعل غرفة لا تحتوى على ضوء طبيعي، فمن الأفضل تجنبها. كونها داكنة اللون وتزيل الضوء، ستظهر المساحات أصغر. حيلة زيادتها بصريا هي إضافة مرآة على الحائط المطلي باللون الأزرق ، حيث ستعكس الضوء وستبدو المساحة أكبر. إذا كنا لا نزال نرغب في طلاء الجدار بهذا اللون، فيمكننا دائما رسم نصفه فقط، لأنه اتجاه حالي للغاية وسيكون لدينا وضوح باللون الأبيض في الأعلى.

الأزرق النيلي في الحمام

في منطقة الحمام، تعتبر درجات اللون الأزرق شائعة جدا، ولكن بشكل عام يتم استخدام درجات الأزرق الفاتح أو المتوسط ​​لإضفاء لمسة جديدة على كل شيء. اللون الأزرق النيلي شديد الكثافة، لكنه يمكن أن يكون خيارا رائعا لإنشاء حمام أنيق. قد تكون إضافة اللمسات مثل الصنابير ذات الألوان الذهبية فكرة رائعة، وكذلك مزج الألوان البيضاء في حوض الاستحمام والجدران والمراحيض لتخفيف كثافة اللون الأزرق.

اختلاط اللون مع الأزرق

غالبا ما يتم خلط هذا اللون الأزرق النيلي مع بعض المسحة الدافئة لإزالة بعض البرودة. تتحد درجات اللون البني والبيج والأصفر والخردل بشكل جيد جدا مع هذا النوع من اللون الأزرق، خاصة إذا كانت كثيفة، حيث يوجد تباين أكبر بهذه الطريقة. أحيانا نرى مزيجا أكثر جرأة، مع ظلال من اللون الوردي والأخضر لبيئة أصلية تماما.

الأزرق النيلي في الأثاث

هو خيار رائع إذا أردنا إعطاء مساحة لمسة مختلفة. يمكن إعادة طلاء الأثاث لإضفاء مظهر مختلف تماما، وهذا اللون مثير جدً للأثاث الخشبي القديم. سيعطيها هذا إحساسا جديدا، وحتى بوهيميا، وسيبرز الأثاث أينما تضعه.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: