القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أبها عروس الجبل

128

تقرير رانيا ضيف

عُرفت أبها في القديم حسب الروايات المتداولة باسم “أبقا”، وهو الموقع الذي يقال إنه كانت تحمل منه إبل بلقيس ملكة سبأ الهدايا إلى النبي سليمان عليه السلام، وقيل إن العثمانيين أطلقوا عليها -إبان وجودهم فيها- اسم “بهى” نظرا لجمالها وبهائها، ثم تحول اسمها لاحقا إلى “أبها”

مدينة أبها هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وأهم مدنها، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال الحجاز ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير ومحافظة رجال ألمع. تعتبر مدينة أبها من أهم المصائف والمدن السياحية في المملكة العربية السعودية، بسبب اعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضاً “عروس الجبل” كما تسمى “سيدة الضباب” وكذلك أبها البهية بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به .

تمتاز مدينة أبها والمتنزهات المجاورة لها بمقومات طبيعية خلابة، تتراوح بين جمال الغابات في السودة ودلغان والحبلة والمرتفعات ذات الإطلالات الشاهقة، وأهمها السودة أعلى نقطة في المملكة، إضافة إلى أن مناخها يبقى الأجمل في المملكة، إذ يعتدل في الصيف ويميل لبرودة نسبية في الشتاء، أما الأنماط السياحية فهي متنوعة ولا تنحصر.
١-منتجع وسد بحيرة أبها
تعد منطقة سد بحيرة أبها واحد من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في مدينة أبها ووجهة مفضلة للتنزه فهي موقع لشاطئ رائع على ضفاف البحيرة وحديقة جميل تشغل مساحة 300 ألف متر مربع، منطقة السد موقع أيضا لمنتجع سياحي رائع وهو فندق قصر أبها أو منتجع أبهى والذي يوفر وحدات إقامة أنيقة ذات إطلالات رائعة على البحيرة ومدينة أبها، وخلال إقامتك في المنتجع يمكنك الاستمتاع بتناول أشهى الأطعمة المحلية والعالمية وتجربة الأنشطة المختلفة في منطقة سد بحيرة أبها، بما في ذلك الذهاب في رحلة بالتلفريك.


٢-القرية المعلقة في منتزه الحبلة
تعد القرية المعلقة في منتزه الحبلة في مدينة أبها وجهة مفضلة لهواة المغامرة والرحلات الاستكشافية وسط الطبيعة الساحرة، حيث تتميز بموقعها في منتصف المنتزه أسفل منحدر ويمكن الوصول إليها باستخدام التلفريك، إضافة إلى ذلك فإن القرية المعلقة تفتخر أيضا بأنها موقع لمجموعة رائعة من المعالم التاريخية والثقافية والتي تعكس التراث التاريخي والثقافي الفريد لمنطقة عسير.


٣-الجبل الأخضر
منطقة الجبل الأخضر هي منتجع سياحي شهير أبها وتفتخر بأنها موطن لمساحات ممتدة من المناطق الطبيعية الخلابة، إضافة إلى ذلك فإنها تحتوي أيضا على العديد من المطاعم الرائعة حيث يمكنك الاستمتاع بتناول أشهى الأطعمة المحلية والإقليمية، يمكن الوصول إلى الجبل الأخضر برحلة بالتلفريك يمكنك الاستمتاع خلالها بالإطلالات الطبيعية الخلابة على طول الطريق.


٤-منتزه عسير الوطني
إذا كنت تخطط لزيارة أبها لأيام قليلة وليس لديك متسع من الوقت لزيارة العديد من المواقع السياحية هناك، فإن منتزه عسير الوطني يجب أن يكون في قائمة الوجهات السياحية القليلة التي تخطط لزيارتها خلال رحلتك القصيرة في أبها حيث يعد واحدة من أكثر المواقع السياحية المفضلة للزيارة في كافة أنحاء منطقة عسير وليس في مدينة أبها فحسب، كما يشتهر أيضا بأنه واحدة من أجمل المواقع الطبيعية في أبها، عند زيارتك لمنتزه عسير الوطني يمكنك الاستمتاع بالتنزه وسط مساحات ممتدة من الأراضي الخضراء والغابات، كما يمكنك أيضا مشاهدة أنواع عديدة من الطيور حيث يضم المنتزه مائة وسبعين نوع مختلف من الطيور.


٥-جبل سودة
منطقة جبل السودة ليست فقط واحدة من المواقع الطبيعية الرائعة التي تستحق الزيارة في مدينة أبها وإنما تتميز أيضا بأنها وجهة مفضلة للإقامة خلال الرحلات السياحية حيث توفر مجموعة من أفضل وحدات الإقامة السياحية في المنطقة، ويشتهر جبل عسير بأنه أعلى قمة في المملكة العربية السعودية بارتفاع 2910 متر ويوفر لزواره إطلالات رائعة على المنطقة الطبيعية المحيطة، كما تتميز منطقة جبل السودة أيضا باعتدال الطقس فيها على مدار العام.


٦-قرية ألمع، القرية الحجرية
رحلتك إلى منطقة جبل السودة مترامية الأطراف، لن تكتمل إلا إذا قمت بزيارة واحدة من أشهر وأفضل وجهاتها السياحية وهي قرية ألمع والمعروفة باسم القرية الحجرية، يمكن الوصول إلى القرية برحلة بالتلفريك، وهناك يمكنك زيارة مجموعة رائعة من المعالم السياحية في القرية والتي تشمل متحف رائع ومكتبة عامة، كما يمكنك أيضا الاستمتاع بتناول الأطعمة السعودية التقليدية في أحد المطاعم المحلية في القرية، والذهاب في نزهة في الوادي الجميل في القرية أو تجربة أحد الأنشطة الرائعة التي توفرها القرية لزوارها مثل الطيران الشراعي وركوب الدراجات الجبلية.


٧-قصر شدا
قصر شدا والذي يعرف أيضا باسم القصر الأبيض هو أحد أشهر المواقع المعمارية والتاريخية في مدينة أبها، والقصر كان في الماضي مقر للحكم في منطقة عسير، إلا أنه تحول في وقت لاحق إلى متحف شهير للتراث الشعبي في أبها، وواحد من أفضل المتاحف التي ينصح بزيارتها في منطقة عسير.


٨-قصر الملفا
قصر الملفا هو أحد المعالم التاريخية الأخرى التي تستحق الزيارة في أبها ويتميز بتصميمه المعماري على الطراز المعماري التقليدي في منطقة عسير، كما يتميز أيضا بموقعه القريب من قرية المفتاحة والتي تحولت إلى قرية للتراث ومتحف وهي وجهة مثالية للزيارة لمن يرغبون في معرفة المزيد عن التراث الشعبي لمنطقة عسير.

٩_سوق الثلاثاء
إذا كنت من هواة التسوق، فإن مدينة أبها ستكون وجهة مثالية بالنسبة لك حيث تفتخر بأنها موطن للعديد من أماكن التسوق الرائعة والأسواق الشعبية المفتوحة، ومن بين أشهرها على الإطلاق سوق الثلاثاء ويعد سوق الثلاثاء وجهة مثالية للتسوق لشراء السلع والمنتجات المحلية والمصنوعات اليدوية في أبها بما في ذلك الملابس والأقمشة والاكسسوار وقطع الحلي اليدوية والبخور وحتى التوابل.

١٠-فندق قصر أبها

قد يعجبك ايضا
تعليقات