القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فتح صناديق الاقتراع في إسرائيل. إنه التشريع الخامس في 4 سنوات

131

د. إيمان بشير ابوكبدة

بدأ الإسرائيليون اليوم التصويت في الخمسات التشريعية في أقل من أربع سنوات، وهو فحص يمكن أن يشير إلى عودة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو إلى السلطة.
افتتحت مراكز الاقتراع في الساعة 07:00 صباحا في جميع أنحاء البلاد وفي مدينة القدس ومن المتوقع أن تغلق في الساعة 22:00.

نتنياهو، 73 عاما ، السياسي الأطول رئيسا في تاريخ البلاد – 14 عاما (1996-1999 و2009-2021) – سيحاول تأمين أغلبية 61 نائبا من أصل 120 في هذه الانتخابات. مقاعد في الكنيست.مع حلفاء للأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة واليمين المتطرف العنصري والمعادي للمثلية الجنسية في صعود.

ومنحت استطلاعات الرأي الأخيرة “الكتلة اليمينية” لنتنياهو 60 مقعدا برلمانيا و 56 لرئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لبيد وحلفائه.

في يونيو 2021، تحالف لبيد مع “تحالف من أجل التغيير” الذي جمع أحزاب اليمين واليسار والوسط والتشكيل العربي منصور عباس، لإزاحة بنيامين نتنياهو، المتهم من قبل العدالة بالفساد.

خسر تحالف يعير لبيد أغلبيته في البرلمان في ربيع هذا العام، مع خروج نواب اليمين، مما دفع الحكومة إلى الدعوة لانتخابات تشريعية جديدة – الخامسة منذ أبريل 2019 في إسرائيل.

في عام 2020، فازت الأحزاب العربية الإسرائيلية بـ 15 مقعدا برلمانيا قياسيا بعد إجراء حملة ديناميكية معا. لكنها هذه المرة موزعة على ثلاث قوائم: الرعام (إسلامي معتدل)، والجبهة- تعل (علمانية)، وبلد (القومي).

في النظام النسبي الإسرائيلي، تحتاج القائمة الانتخابية إلى الحصول على 3.25٪ على الأقل من الأصوات للحصول على مقعد برلماني ، بحد أدنى أربعة مقاعد. تحت هذا الحد، لا يوجد تمثيل للأحزاب في الكنيست.

بعد التدقيق، أمام الأحزاب قرابة ثلاثة أشهر للتفاوض على ائتلاف جديد يضمن أغلبية في البرلمان، أي 61 مقعدا. إذا فشلوا في ذلك ، فستعود إسرائيل إلى صناديق الاقتراع في أوائل العام المقبل وتكرر العملية برمتها مرة أخرى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات