القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طعمة تحافظ على الكوليسترول تحت السيطرة

174

د. إيمان بشير ابوكبدة

الكوليسترول هو دهون ينتجها الجسم ويدور في الدم. ومع ذلك، عندما تكون زائدة فهي عامل خطر لمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية. والخبر السار هو أنه من الممكن علاج الكوليسترول ومكافحته من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام وتناول أدوية معينة.

الأطعمة التي تساعد في السيطرة على الكوليسترول 

– الألياف القابلة للذوبان

دقيق الشوفان والنخالة والشعير والفاصوليا والفواكه مثل التفاح والكمثرى والعنب والفراولة والحمضيات والموز غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو “الضار”). الكوليسترول) . حاول أن تأكل ما بين 5-10 جرام من الألياف القابلة للذوبان يوميً. إن تناول دقيق الشوفان وإضافة الموز إليه هو مثال على وجبة فطور مليئة بالألياف.

– البذور الزيتية

الجوز واللوز والكاجو والفول السوداني والبندق غنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول. ومع ذلك، فإن المكسرات ذات سعرات حرارية عالية، لذلك يجب أن تأكل حفنة فقط في اليوم، وتضيفها إلى السلطة على سبيل المثال.

– الأسماك الدهنية

وفقا لجمعية القلب الأمريكية، يجب أن نتناول وجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعيا، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب. اختر الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية ، مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل. تحتوى بذور الكتان وزيت الكانولا أيضا على أوميغا 3. 

– زيت الزيتون

غني بمضادات الأكسدة، زيت الزيتون لديه القدرة على تقليل مستويات “الكوليسترول الضار” دون التداخل مع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكوليسترول الجيد). يجب أن يكون زيت الزيتون هو الدهون المفضلة للطبخ أو توابل الطعام.

– اللحوم الخالية من الدهون

اختر اللحوم الخالية من الدهون ونظيفة الجلد والدهون الظاهرة. لمرافقة ، يفضل الخضار والأرز أو المعكرونة الحبوب الكاملة. 

للاستهلاك مرة واحدة كل فترة:

الحد من استهلاك الأطعمة المقلية والمخبوزة، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والسمن النباتي،واللحوم الدهنية، والنقانق، والمأكولات البحرية، وصفار البيض. 

تجنب السكر الموجود، على سبيل المثال، في الحلويات والبسكويت وعصائر الفاكهة والمشروبات الغازية السكرية.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات