القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المعارضة البريطانية تنتقد تنصيب سوناك كرئيس للوزراء

119

د. إيمان بشير ابوكبدة

نصب المحافظون ريشي سوناك كرئيس للوزراء دون أن يقول كلمة واحدة عن الكيفية التي سيدير ​​بها البلاد ودون أن تتاح لأي شخص فرصة التصويت ، انتقدت أنجيلا راينر نائبة زعيم حزب العمال.

وقالت زعيمة حزب المعارضة الرئيسي “هذا هو ريشي سوناك نفسه الذي فشل بصفته وزيرا للمالية في تنمية الاقتصاد وفشل في السيطرة على التضخم وفشل في مساعدة الأسر في أزمة تكاليف المعيشة.”

كما أشارت راينر إلى أن عائلة سوناك، وبالتحديد زوجته أكشاتا مورتي، ابنة رجل الأعمال الهندي المؤسس المشارك لشركة Infosys متعددة الجنسيات، “تجنبوا دفع الضرائب في هذا البلد قبل رفع الضرائب على الجميع”.

وفي الوقت الذي اعترفت فيه رئيسة الوزراء الاسكتلندية بالخلافات السياسية، تعهدت نيكولا ستورجون بالسعي “لبناء علاقة عمل بناءة معه لصالح من نخدمهم”، كما كتبت على التويتر.

كما وصفها زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي (SNP) بأنها “لحظة مهمة حقا تجعل من مهرجان Divali الهندوسي الديني” بما أن  سوناك هو أول بريطاني آسيوي يصبح رئيسا للوزراء.

وقد إعلان ريشي سوناك اليوم زعيما لحزب المحافظين بعد انسحاب المرشحة الأخرى، بيني مورداونت، التي فشلت في حشد دعم 100 من 357 نوابًا “محافظين” كانوا بحاجة إلى أن يكونوا مؤهلين.

تم اختيار سوناك، وزير المالية السابق، بعد سبعة أسابيع فقط من خسارته أمام ليز تروس في انتخابات قيادة حزبية أخرى، عندما فضل 57٪ من مؤيدي القاعدة الشعبية رئيس الوزراء المنتهية ولايته.

بإعلانه مباشرة، تجنب سوناك الخضوع للتصويت من قبل المتشددين المحافظين.

سيتم الآن تعيين الزعيم الجديد لحزب المحافظين رئيسا للحكومة من قبل الملك تشارلز الثالث حيث يحتفظ المحافظون بأغلبية مطلقة، لكن لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان هذا سيحدث اليوم أو في الأيام القليلة المقبلة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات