القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أقدم 9 ساعات في العالم

137

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

لطالما كانت القدرة على تحديد مرور الوقت مهمة للبشر. استخدم أسلافنا الأساليب الطبيعية، مثل اتباع مرور الشمس والقمر. يعود تاريخ الساعات الأولى من صنع الإنسان إلى 3500 قبل الميلاد عندما أقام المصريون القدماء مسلات طويلة بالقرب من معابدهم ومساكنهم الملكية. خدمت هذه الهياكل الحجرية الطويلة الغرض من إلقاء ظلال الشمس على الحلزونات المزخرفة بدقة والتي تم وضعها على الأرض (غالبا ما يتم غرسها في الممرات) حيث يمكن للناس بسهولة رؤية موضع الظل والوقت الحالي من اليوم. واكتشفوا خلالها الانقلاب الشتوي، والانقلاب الصيفي، وفصل النهار إلى “ساعات” وأكثر من ذلك بكثير.

مع مرور الوقت، تحسنت تقنية الساعة وأصبح الناس في النهاية مهتمين بالساعات المحمولة. غالبا ما كانت هذه الساعات المبكرة تعمل أيضا كساعات طاولة صغيرة ولكن كانت بها حلقات يمكن ربطها بالسلاسل. كانت أيضا صغيرة بما يكفي لتناسب يد الشخص. تم تصنيع الساعات الأولى في أوروبا، وخاصة في ألمانيا، خلال أوائل القرن السادس عشر. بشكل مثير للدهشة، تم الحفاظ على العديد من الساعات القديمة بشكل جيد وهي معروضة في المتاحف حول العالم.

1. ساعة بوماندر
ساعة بوماندر هي أقدم ساعة معروفة في العالم. صنعت بواسطة صانع الأقفال والساعات الألماني بيتر هينلين في نورمبرغ سنة 1505 خلال عصر النهضة. الساعة عبارة عن كرة صغيرة نحاسية مذهبة بالنار ومضخة شرقية للعطر بين الهندسة الشيشة واللمسات شرقية. ظهرت الساعة من جديد سنة 1987 في سوق للتحف والبضائع المستعملة في لندن، ويبلغ سعرها المبدئي 50 و 80 مليون دولار.

2. ساعة الجيب
ساعة الجيب هي ساعة مصنوعة ليتم حملها في الجيب. كانت أكثر أنواع الساعات شيوعًا في القرن السادس عشر. صنعها الألماني بيتر هينلين في نورمبرغ سنة 1510. يكون لساعة الجيب إطار مرئي، أو يتم تغليفها، عادة بغطاء معدني من الفضة أو الذهب. تحتوى علبة ساعة الجيب على مزلاج زنبركي صغير. عند التفعيل، ينقلب غطاء الإطار، ويبقى مغلقا في الجزء السفلي الأيسر من العلبة لسهولة الإغلاق. تحتوى ساعات الجيب عموما على سلسلة متصلة للسماح بتثبيتها في صدرية أو طية صدر السترة أو حلقة حزام.

3. ساعة ميلانشثون
هذه هي أقدم ساعة مؤرخة معروفة. محفور في الأسفل: (لله وحده المجد، 1530). تنسب صناعتها إلى الألماني بيتر هينلين في نورمبرغ عام 1530 هدية إلى المصلح الألماني فيليب ميلانشثون (1497-1560). كانت الساعة ذات أرجل صغيرة بحيث يمكن استخدامها كساعة طاولة صغيرة، بالإضافة إلى حلقة صغيرة بحيث يمكن ربطها بقلادة أو سلسلة. كانت الساعة قادرة على العمل لمدة 12 إلى 16 ساعة بلف واحد فقط.

4. ساعة الأسطوانة المحمولة
صنعت الساعة من قبل كريستوف شيسلر في وقت ما بين 1550 – 1570. تحتوى ساعة الأسطوانة هذه على ساعة شمسية على الغطاء، والتي يمكن استخدامها لإعادة ضبط الساعة الميكانيكية، مما جعلها واحدة من أدق الساعات المبكرة. الساعة منقوشة أيضا بالحيوانات وأوراق الشجر، مما يجعلها عنصرا فاخرا واضحا. تم التبرع بالساعة المحمولة إلى متحف والترز للفنون في عام 1931 من قبل هنري والترز.

5. ساعة روك كريستال
ترجع هذه الساعة إلى القرن السادس عشر. مزودة بعلبة من الكريستال الصخري. ساعة صغيرة جدا مقارنة بغيرها من نفس الفترة الزمنية، مما دفع بعض الناس للتشكيك في أصالتها. ومع ذلك، تم توقيع الساعة بالأحرف الأولى من اسم HK وتاريخ 1530. بالإضافة إلى ذلك، أظهر التحليل أن تكوين الساعة مشابه للساعات الأخرى من عصر النهضة. تمت إضافة علبة الكريستال الصخري إلى الساعة في وقت ما في أوائل القرن السابع عشر.

6. ساعة جورج
صنعت هذه الساعة من قبل نيكولاس فالين في عام 1600 ولها هيكل مزخرف بشكل جميل. تتميز علبة الساعة بعلامة ” Order of the Garter ” الإنجليزي، وهي مجموعة من الفرسان الملكيين لا تزال موجودة والتي أسسها الملك إدوارد الثالث في العصور الوسطى. يظهر القديس جورج، شفيع الرهبنة، وهو يقاتل تنينا في القضية. الهيكل مصنوع في الغالب من الذهب والمينا، في حين أن الساعة الفعلية مصنوعة من النحاس المطلي بالذهب والفولاذ. كانت هذه الساعة ساعة عملية وكانت بمثابة علامة على أن الفارس كان جزءا من وسام الرباط.

7. ساعة كلوك
صنع الساعة مايكل نوين أو نوين عام 1600 – 1610 في لندن، إنجلترا. وتسمى هذه كلوك لأنها تضرب الساعة مثل الساعة. تحتوى العلبة على قواطع حتى يمكن سماع صوت الجرس الموجود داخل العلبة. الأعمال المعدنية لهذه الساعة معقدة وتشبه قطعة من المجوهرات. العلبة والميناء مصنوعان من النحاس المطلي بالذهب وعقرب الساعة مصنوع من الفولاذ الأزرق. الحركة مصنوعة من النحاس المطلي بالذهب والحديد.

8. ساعة مع التنبيه والتقويم
صنعت الساعة من قبل نيكولاس فورفيكت عام 1600 – 1610 في باريس، فرنسا. تتميز هذه الساعة التي تعود إلى أوائل القرن السابع عشر بباريس بكونها واحدة من أقدم الساعات التي تحتوى على ميزات إضافية. تحتوى هذه الساعة على منبه وأيضا تقويم يوضح عمر القمر في دورته الشهرية. كما أظهر تقويم الساعة مراحل القمر. بالإضافة إلى ذلك، سمحت هذه الساعة لمستخدمها بقراءة طول وقت ضوء القمر بعد غروب الشمس. كان لمركز وجه الساعة أيضا مظهر جانبي أظهر التغيرات في المسافة الزاوية بين الشمس والقمر في دائرة الأبراج. تم استخدام هذه الساعة على الأرجح من قبل المنجم أو شخص مهتم في علم التنجيم.

9. ساعة يوهان بوسدورفر
صنع يوهان بوسدورفر عام 163 – 1640 في دريسدن، ألمانيا. هذه الساعة المصنوعة من الكريستال الصخري، وهي أسلوب شائع خلال تلك الفترة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات