القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المدن المفقودة عبر الزمن

138

د. إيمان بشير ابوكبدة

العالم مليء بالمدن التي كانت مليئة بالناس في يوم من الأيام. لكنها اختفت بأكملها. توجد بالفعل أسباب لهذا. الحروب والكوارث الطبيعية وتغير المناخ و غيرها. إليك قائمة بعض من أعظم مدن العالم لم تعد موجودة.

– مدينة قطسيفون العراق
كانت قطسيفون عاصمة الإمبراطورية البارثية القديمة، وتقع على نهر دجلة بالقرب من بغداد الحديثة. نظرا لأهميتها، كانت قطسيفون هدفا عسكريا رئيسيا للإمبراطورية الرومانية واستولت عليها روما، وفيما بعد الإمبراطورية البيزنطية، خمس مرات. فتحها العرب خلال الفتح الإسلامي لبلاد فارس عام 637. بعد تأسيس العاصمة العباسية في بغداد في القرن الثامن، تدهورت المدينة بسرعة وسرعان ما أصبحت مدينة أشباح.

– تيمقاد الجزائر
أسسها الإمبراطور تراجان حوالي عام 100 بعد الميلاد. في القرن الخامس، نهب الفاندال المدينة وبعد قرنين من الزمان على يد البربر.

– مدينة ممفيس مصر
تأسست ممفيس حوالي 3100 قبل الميلاد، وهي المدينة الأسطورية لمينيس، الملك الذي وحد مصر العليا والسفلى. كانت ممفيس على الأرجح قلعة سيطر منها مينا على طرق الأرض والمياه بين صعيد مصر والدلتا. بحلول الأسرة الثالثة، أصبحت سقارة مدينة كبيرة. سقطت على التوالي في النوبة وآشور وبلاد فارس ومقدونيا تحت حكم الإسكندر الأكبر. تم تقويض أهميتها كمركز ديني بسبب ظهور المسيحية ثم الإسلام. تم التخلي عنها بعد الفتح الإسلامي لمصر عام 640 م. تشمل أطلالها معبد بتاح الكبير والقصور الملكية و تمثل ضخم لرمسيس الثاني. بالقرب من أهرامات سقارة.

– مدينة البتراء الأردن
البتراء، المدينة الأسطورية الوردية، عمرها نصف عمر الزمن، كانت العاصمة القديمة للمملكة النبطية. مدينة واسعة وفريدة من نوعها، منحوتة في جانب وادي موسى في جنوب الأردن منذ قرون من قبل الأنباط ، الذين حولوها إلى مفترق طرق مهم لطرق الحرير والتوابل التي تربط الصين والهند وجنوب الجزيرة العربية ومصر واليونان و رونا. بعد عدة زلازل شلت نظام إدارة المياه الحيوي، أصبحت المدينة مهجورة بالكامل تقريبا.

– مدينة بابل العراق
انت عاصمة البابليين أيام حكم حمورابي، وهي إمبراطورية قديمة لبلاد ما بين النهرين، مدينة على نهر الفرات. تحولت المدينة إلى حالة من الفوضى حوالي 1180 قبل الميلاد، لكنها ازدهرت مرة أخرى كدولة تابعة للإمبراطورية الآشورية بعد القرن التاسع قبل الميلاد. أصبح اللون الرائع والرفاهية لمدينة بابل أسطوريا منذ أيام نبوخذ نصر (604-562 قبل الميلاد) ، الذي ينسب إليه الفضل في بناء الحدائق المعلقة الأسطورية.

– مدينة قرطاج تونس
مدينة تجارية فينيقية نهبها الرومان وأعادوا بناءها، دمر الرومان المدينة عام 146 قبل الميلاد. ثم أعاد الرومان تأسيس قرطاج، والتي أصبحت واحدة من أكبر وأهم مدن الإمبراطورية. فتحها المسلمون عام 698 م.

– مدينة طيبة مصر
من حوالي 2040 إلى 1070 قبل الميلاد، كانت طيبة عاصمة مصر والمدينة المخصصة لآمون، إله الشمس الأعلى. لا يزال معبد الأقصر ومجمع الكرنك ومعبد رمسيس الثاني من أعظم الإنجازات المعمارية التي يمكن أن يقدمها العالم.

– مدينة لبدة ليبيا
شيّد الفينيقيون المعروفة بـ لبدة الكبرى، من ثم احتلها الرومان، وفيها ولد الإمبراطور سيبتموس سيفيروس الذي حكمها بين عامي 193 و211 وجعل منها إحدى أجمل مدن الإمبراطورية الرومانية آنذاك. فتحها المسلمون عام 642.

– مدينة تدمر الأردن
لعدة قرون كانت تدمر مدينة مهمة وثرية تقع على طول طرق القوافل التي تربط بلاد فارس بموانئ البحر الأبيض المتوسط ​​في سوريا الرومانية. ابتداء من عام 212، تضاءلت تجارة تدمر حيث احتل الساسانيون مصب نهري دجلة والفرات. بنى الإمبراطور الروماني دقلديانوس سورا ووسع المدينة لمحاولة إنقاذها من التهديد الساساني. فتحها العرب المسلمون على المدينة عام 634 لكنها بقيت على حالها. تدهورت المدينة تحت الحكم العثماني.

قد يعجبك ايضا
تعليقات