القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نبات ست الحسن

171

 

تقرير _نهال يونس

نبات ست الحسن، نبات متسلق يصلح بوصفه نبات تغطية،يطلق عليه لقب شب النهار او زهرة الصباح زاحفاً أو معترشاً ويصل ارتفاعه إلى 5 أمتار.

النبات سريع النمو وموطنه الأصلي المناطق الاستوائية لإفريقيا وآسيا، حيث يطلق عليه أحياناً «ميل كل دقيقة». والسوق جرداء وتعطي جذوراً حيثما لامست الأرض.

الأوراق دائمة الخضرة، متبادلة، مفصصة راحية، مستديرة الشكل، ويصل طولها إلى 7 سم. وتشكل الأوراق غطاء كثيفاً يكسوه في الصيف عدد من الأزهار القمعية يصل عرضها إلى نحو 9 سم بنفسجية أو وردية أو بيضاء اللون.

والثمرة علبة بنية اللون عرضها 1 سم وتحتوي على بذور مشعرة في حجرات مفصولة عن بعضها. وتعد البذور الوسيلة الغالبة لتكاثر النبات، وربما تجدد النبات بالتكاثر بالبذرة في المواقع المضطربة وبخاصة إذا كانت تربتها رطبة.

يناسب النبات النمو تحت أشعة الشمس المباشرة أو في الأماكن المظللة جزئياً، وقد يستطيع النبات النمو في الظل إلا أنه لا يزهر بصورة جيدة.
. يفضل النبات النمو في الترب الخصبة ويستجيب للتسميد عند الحاجة. وإذا كانت التربة جيدة الصرف؛ فإن نبات ست الحسن ينمو بسرعة عند انتظام الري ودون أن يتأثر بالري بالرش. وينتج النبات درنات جذرية يستعيد من خلالها النمو إذا ماتت طعمها ليس لذيذاً كما هي الحال في البطاطا الحلوة. وكانت أغصان النبات تستخدم فيما مضى لصنع الحبال. يتحمل نبات ست الحسن التقليم الجائر وأنسب وقت لذلك هو الربيع، وهو لا يحتاج إلى عناية مكثفة إذا لم ينمُ بالقرب منه نبات آخر بطيء النمو بحيث يطغى عليه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات