القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الملكة حتشبسوت

113

كتبت _ وفاء خروبه

هي غنمت آمون حتشبسوت والتي ويعنى اسمها: خليلة آمون المفضلة على السيدات.
أشهر الملكات اللاتي حكمن مصر، وأقواهن نفوذًا.
هي ابنة الملك تحتمس الأول والملكة احمس
هي الوريثة الشرعية للبلاد
تلقت حتشبسوت تعليماً عن علوم الأخلاق والسلوك الصحيح، بالإضافة إلى القراءة والكتابة، والحساب والفلسفة، والطقوس الدينية، وقواعد اللغة والإنشاء .
تزوجت حتشبسوت من أخيها الغيرشقيق تحتمس الثاني حتي يمسك تحتمس الثاني الحكم ومن خلال الزواج أصبح تحتمس هو الحاكم ولكنه كان ضعيفا وليس لديه الخبرة الكافية فكانت حتشبسوت تدير البلاد خلف الستار .
بعد وفاة تحتمس الثاني كان له ابن من زوجة ثانوية يدعي “تحتمس الثالث ” كان لا يزال صغيرا فأصبحت عمته وزوجة أبيه حتشبسوت هي الوصية علي العرش وما لبثت ان انفردت بالعرش وتركته جانبا وإرتدت التاج المزدوج وتمثلت بالرجال وارتدت ملابسهم في تماثيلها ونقوشها حتي يقتنع بها الشعب كملكة .
من أشهر مساعديها هو “سنموت ” الذي كان لقبه “رئيس الاستقبال الخاص بالإله آمون ” وكان له الشرف في تربية الأميرة “نفرو رع ” ابنة حتشبسوت .
ساندها بعض الرجال الذين صاغوا حولها الاساطير التي تجعل منها صاحبة الحق في عرش مصر حيث قيل انها ابنة آمون من صلبه وأنه امر ان تتولي ابنته بنفسها عرش مصر وسجلت علي جدران معبد ها في الدير البحري بالبر الغربي في الاقصر ..
من اهم اعمالها :
اتسمت فترة حكم حتشبسوت بالسلام والرفاهية والازدهار .
تميز عهدها بقوة الجيش ونشاط البناء والرحلات التجارية العظيمة ولعل اهمهم هي رحلة بونت التي نقشت علي جدران معبدها بالدير البحري .
-قامت حتشبسوت بأربع حملات تأديبية ضد النوبة .
-اقامت مسلتين عظيمتين في معبد الكرنك بمناسبة العيد الثلاثيني .
انتهت حياتها في ظروف غامضة لم توضحها الوثائق بعد حكم دام مايقارب إثنين وعشرين عاما وقيل انها قد تكون توفت بمرض السرطان.
وتقع مقبرة حتشبسوت في وادي الملوك ويرمز له بالرقم KV20 .

قد يعجبك ايضا
تعليقات