القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عظام الجمجمة

110
كتب د. محمد صلاح
يبلغ وزن المخ العادي لشخص بالغ ١٣٠٠ جرام ورغم ذلك يوجد اختلاف بين الأشخاص فمنهم من يتكون لديه مخ أضخم من ذلك الوزن أو مخ أقل في الوزن وقد بلغ وزن أصغر مخ بشري على الإطلاق ٤٥٨ جرام وأكبر مخ وزنا وصل ٢٥٠٠ جرام وكان لشخص يتمتع بنسبة ذكاء عادية جدا ومن المعروف أن مخ اينشتاين كان أصغر من المخ العادي من حيث الوزن والحجم .
ولأهمية المخ فهو يحتاج إلى حماية خاصة فمن السهل على الرأس أن تتعرض على مدار حياة الإنسان للعديد من الصدمات والضربات المباشرة وغير المباشرة أثناء اللعب أو ممارسة الحياة العامة ولأنه أهم جزء بالجسم فهو يحتاج إلى حماية خاصة لذلك خصص له الله صندوق يحيط به تماما يمثل خوذة طبيعية لحماية المخ .
فالمخ هش جدا لدرجة أنه من السهل ان يتفتت إلى قطع صغيره وذلك بسبب أن المخ لا يوجد به أي شيء صلب فلا يحتوي على غضاريف أو عظام تدعم أجزائه وتمسك بها معا لتكون له شكلا محددا كما أنه غير مكون من أنسجه عضليه كالقلب مثلا الذي يتميز بأنه ذو بنيه قويه ويتماسك بشكل جيد .
فيحيط بالمخ ثماني عظام رئيسية بحيث يؤمن المخ تماما بحائط قوي من الأمام والخلف وترتبط أسماء هذه العظام بفصوص المخ فإحداها جبهية أمامية وأخرى قفوية خلفية وعظمتان جداريتان عند القمة و عظمتان صدغيتان جانبيتان وعظمتان داخليتان – وتدية ، غربالية – ودورهما ربط الجمجمة بعظام الوجه الذي يحتوي على ١٤ عظمة تشكل مع عظام الرأس والفك جمجمة كاملة لحماية المخ .
وتنمو عظام الجمجمة معا مع تقدم العمر ففي مرحلة الطفولة يمكن ملاحظة الفواصل بين العظام حيث يولد الطفل في ظل وجود هذه الفواصل وعدم التحامها حيث يقلل ذلك من الضغوط على رأس الطفل أثناء الولادة كما يعطي الفرصة لنمو رأس الطفل بعد الولادة وعندما يكتمل نمو هذه العظام تلتحم معا مكونة صندوق محكم الغلق ويبلغ سمك الجمجمة عند أكثر أجزائها سمكا واحد سنتيمتر . ويحتوي المخ على سائل يسمى السائل المخي الشوكي وكميته تعادل نصف كمية السائل في علبة مياة غازية وهو مهم جدا لصحة وسلامة المخ فهو يكون وسادة للمخ داخل الجمجمة وهو بمثابة ممتص للصدمات التي تتعرض لها الأجزاء المختلفة من المخ كما يعمل هذا السائل على تنظيف المخ فيعمل على إزالة أي نفايات تتراكم على المخ مثل الخلايا الميتة وذلك بضخ هذه النفايات إلى مجرى الدم من خلال الأوعية الدموية وبذلك يتخلص الرأس منها وبذلك أصبح لدينا الجمجمة التي تحيط بالمخ كما لو كانت صندوق محكم الغلق والسائل المخي الشوكي الذي يجعل المخ نظيفا وطافيا . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
قد يعجبك ايضا
تعليقات