القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نجاة إيران وإسرائيل في تجنب حرب شاملة حتى الآن

45
القاهرية
يبدو أن التصعيد الدراماتيكي الحربي لهذا الشهر والذي بدأ بغارة جوية إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق وأعقبها هجوم إيراني تم إحباطه إلى حد كبير بأكثر من 300 سلاح محمول جواً على إسرائيل، قد أفسح المجال أمام تراجع سريع بعد وقت قصير من الهجوم الذي وقع صباح الجمعة في إيران، قال مصدر استخباراتي نيك روبرتسون، إنه من غير المتوقع أن ترد إيران أكثر، وأن الضربات المباشرة بين الدولتين العدوتين قد انتهت على حد قوله .
هذا وقد أدى التصعيد الأخير إلى تسليط الضوء على المخاطر بشكل حاد، لكنه كشف أيضاً عن حدود المواجهة المباشرة بين إيران وإسرائيل.
فمن خلال مهاجمة القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من إبريل وقتل قائد إيراني كبير يعمل كوسيط رئيسي بين طهران وحزب الله اللبناني ، خاطرت إسرائيل بإثارة رد فعل من الجماعة الشيعية المسلحة القوية على حدودها الشمالية. وكجزء من الهجوم الانتقامي الإيراني على إسرائيل، مرت أسلحتها فوق دولتين مجاورتين على الأقل تضمان قواعد أمريكية.
إن ما يحدث بين إيران وإسرائيل نادراً ما يبقى بين إيران وإسرائيل. والمنطقة متشابكة بشكل عميق. وهذا من شأنه أن يزيد من مخاطر العمل العسكري، ولكنه يعمل أيضاً كحواجز حماية ضد أي حريق محتمل.
لذلك، عندما قال المسؤولون الأمريكيون في نهاية الأسبوع الماضي إن واشنطن لن تشارك في الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني على إسرائيل، بدا أن ذلك قد أحبط على الفور أشرعة التصعيد المحتمل.
وكانت القوات الأمريكية قد أسقطت أكثر من 70 قطعة سلاح إيرانية أثناء توجهها إلى إسرائيل. فمن خلال دعم دفاعات إسرائيل، قامت الولايات المتحدة ظاهرياً بدورها في حماية حليفها القوي. لكن المشاركة في هجوم يوم الجمعة كانت ستكون خطوة بعيدة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة، حيث دفعت المنطقة المليئة بالدول المتحالفة مع الولايات المتحدة إلى المجهول.
وقد تكون الاعتبارات الإقليمية لطهران أيضاً سبباً لضبط النفس. وتشكل صداقاتها الناشئة مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ــ الحليفتين الرئيسيتين للولايات المتحدة ــ محوراً أساسياً في السياسة الخارجية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وتمت استعادة العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض – العدوين اللدودين السابقين – خلال المحادثات التي توسطت فيها الصين العام الماضي، والتي ألقت بثقلها في الحفاظ على اتفاقيات التطبيع تلك. ومن شأن الاضطرابات على مستوى المنطقة أن تهدد تلك العلاقات الرئيسية.
وقد تضيع هذه المخاطر في إيران والأطراف الأكثر تشدداً في إسرائيل، حيث قد تكون العناصر الأكثر تطرفاً متلهفة إلى مواجهة نهائية. وانتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتامار بن جفير هجوم الجمعة ووصفه بأنه “ضعيف”. خلال الأسبوع الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه حث حكومة الحرب الإسرائيلية على “الجنون” بسبب غضبها على ما يبدو من مؤشرات على رد عسكري مخفف من إسرائيل.
وفي إيران، تكهن المحللون بأن إسقاط أسلحة إيرانية داخل المجال الجوي الإسرائيلي وما حوله من المرجح أن يكون قد أبرز اختلال توازن القوى لصالح عدوها، مما مكن في نهاية المطاف المتشددين في طهران من الاستهزاء بالضغوط الدولية وتعزيز البرنامج النووي للبلاد الذي طالما خشيته. برنامج.
مما لا شك فيه أن اندلاع هذا الشهر من شأنه أن يثير توترات داخلية مع عودة العدوين اللدودين إلى حرب الظل التي طال أمدها. وسوف يستمر حلفاء إيران من غير الدول في قتال إسرائيل والولايات المتحدة في أجزاء مختلفة من الشرق الأوسط، وقد تعهدوا بمواصلة القتال طالما استمرت حرب إسرائيل المدمرة في غزة . وهذه المعارك، التي تمتد عبر العراق ولبنان وسوريا واليمن، تزداد تعقيدًا كلما طال أمدها.
ومن ناحية أخرى، سوف تستمر أطراف هذه الصراعات في اختبار حدود قواعد الاشتباك غير المكتوبة، على أمل تأكيد قوتها والتلويح بترسانتها مع منع الانزلاق الكامل إلى الحرب.
هناك الكثير مما يمكن قراءته بين سطور التفجر الأخير. لكن من الواضح أن طرفي المعركة الإقليمية قررا أنهما سيخسران الكثير في حرب شاملة
قد يعجبك ايضا
تعليقات