القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الطفل الأناني

106

 

بقلم : أ/ أمنية عبد الرازق

 أخصائي تعديل سلوك

معاملة الأسرة للطفل هى التي تشكل سلوكه ، فسلوك الأنانية ينشأ بسبب أخطاء التربية للطفل ، فنجد أن:-

الإهمال للطفل وعدم سد إحتياج الطفل للحب والإهتمام يجعل الطفل لديه سلوكيات غير سوية ومن ضمنهم الأنانية ، فالتدليل الزائد عن الحد يجعل الطفل غير مكترث بشعور أى شخص مما يجعل الطفل متمركز حول ذاته وأكثر عرضه لإضطرابات الشخصية مثل النرجسية والسيكوباتيه عندما يكبر ، تفكك الأسرة وكثرة الخلافات تخلق طفل لديه العديد من الإضطرابات النفسية والسلوكيه ، ومن الأسباب الشائعة تنشئة الطفل على أسلوب المقارنات بينه وبين أخواته أو أحد أقاربه أو اصدقاؤة فهذا يولد داخل الطفل الحقد والغيرة والأنانية ، ينبغى أن نعي أن الطفل يكتسب كافه السلوكيات بالتقليد فإذا نشأ فى بيئة أب أناني أو أم أنانية فمن الطبيعي أن ينشأ هذا السلوك لدى الطفل .

لديك هذه الأساليب لعلاج سلوك الأنانية منذ الصغر :-

١-أثبتت دراسات أن اللعب الجماعي وإعطاء الطفل دور وفرض قواعد لللعبه وعند عدم إلتزام الطفل بقواعد اللعبة يحرم من المشاركه او من الحافز لدور كبير فى علاج سلوك الأنانية لدى الطفل .

٢-جعل الطفل يشترك فى الأعمال الخيرية وأن يدخر من مصروفه وملابسه التى لا يريدها كى يعطيه للمحتاجين.

٣-الإبتعاد عن الأساليب التالية فى التربية : الإهمال والقسوة والتدليل الزائد وتلبية رغباته بإستمرار وعدم المقارنات .

٤-عدم التحدث عن الآخرين بسوء امام الطفل وأيضا عدم التحدث عن الطفل بسوء أمام الآخرين .

٥-ضرورى الحفاظ على اسلوب الحوار والمناقشة والإبتعاد عن الأوامر الكثيرة مع توضيح عواقب سلوكياته الخاطئة .

٦- يجب نشأة الطفل فى جو يحثه على تقبل ذاته وتقبل الآخرين وهذا يكون عن طريق الابتعاد عن الحب المشروط ، فمن الضرورى أن يشعر الطفل بأنه مقبول ومحبوب دون شروط ومهما فعل .

الأب والأم هما البرمجة الأولى فى حياة الطفل ، فما يصدروه من سلوكيات سيصبح إنعكاس لسلوك الطفل ، فلا تلوموا سلوك ابنكم مادام هذا السلوك خاصكم .

قد يعجبك ايضا
تعليقات