القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التنظيف المستمر.. 12 نصيحة للتعامل مع المخالطين لمرضى كورونا   

87

ا

كتبت. شيماء صبرى رفعت.

 

مخالطة شخص مشتبه في إصابته بفيروس كورونا أو مصاب بالفعل، أمر قد يثير الرعب، إلا أنّ مراكز السيطرة على الأوبئة والأمراض، تؤكد أنّ بعض المرضى تظهر عليهم أعراض بسيطة ويمكنهم الشفاء تلقائيًا، لكن ما يهم هو اتباع الارشادات والالتزام بها، وعدم التهاون في تنفيذها.

 

وبعض الفئات تزداد احتمالية أنّهم حاملون للفيروس، خاصة العائدون من دول تفشي فيها الوباء، أو الذين يعملون في المجال الصحي، ويجب في تلك الحالة اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند التعامل معم؟

 

وفقًا لدليل الوقاية العام من فيروس كورونا المستجد المترجم من دليل الوقاية من تحرير هيئة مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع للجنة الصحة الوطنية الصينية، من مؤسسة بيت الحكمة الثقافية، فهذه هي خطوات التعامل مع أحد أفراد أسرتك الذي خالط حالة إصابة بفيروس كورونا

 

المخالطون لمرضي فيروس كورونا

يخضع المخالطون للحجر الصحي والملاحظة الطبية لمدة 14 يوما، وضرورة التواصل مع الفريق الطبي، والتعرف على أهم الاحتياطات اللازم اتخاذها للحماية والوقاية، ويجب أن يحرص الجميع على الوقاية الصحية عن طريق غسل اليدين، والتهوية، واستخدام المطهرات.

 

نصائح للمخالطين لمرضي فيروس كورونا

تخصيص غرفة منفصلة للمخالطين مع الحفاظ على تهوية الغرفة جيدا مع الملاحظة المستمرة لهم.

 

يُمنع المخالطون من المشاركة في الأنشطة الاجتماعية ومخالطة أفراد الأسرة، ويجب الحفاظ على نظافة المطبخ والحمام وكافة أرجاء المنزل وتهويتها جيدا.

 

يُنصح أن ينام أفراد الأسرة في غرف منفصلة، وإذا لم تسمح الظروف، فلا بد من الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل بين كل فرد والآخر. وبالنسبة للأمهات في فترة الرضاعة، يمكنها الاستمرار في إرضاع الطفل.

 

يجب ارتداء الكمامة عند الاتصال بالمخالطين، وتجنب لمس الكمامة، وتغييرها عند تعرضها للبلل أو الأوساخ، واغسل يديك جيدا بعد نزعها.

 

اغسل يديك جيدا بعد الاتصال المباشر بالمخالطين، وقبل الأكل وبعده. حتى إذا كنت تشعر بأنّها نظيفة، يمكن استخدام سائل تنظيف اليدين الخالي من الكحول، لكن لو كانت اليد متسخة نسبيّا، لا بد من غسلها بالماء الجاري والصابون.

 

استخدم مناديل ورقية لتنشيف اليدين بعد غسلهما، وإذا اضطررت لاستخدام المنشفة القماشية، يفضل تغييرها بانتظام.

 

تخلص فورا من المواد المستخدمة للعطس والسعال، ونظف المواد التي تعرضت إلى رذاذ العطس والسعال بصورة مباشرة بالماء والصابون.

 

تجنب ملامسة أدوات المخالطين أو مشاركة أي منها معهم، مثل: فرش الأسنان، ولُفافات التبغ، وأدوات الطعام، والمأكولات، والمشروبات، والمنشفة، والمناديل الورقية، والملاءة. واحـرص على تعقيم أدوات الطعام بعد استخدامها.

 

يُنصح باستخدام المطهرات للتنظيف والتعقيم الدوري خاصة للأدوات التي يستخدمها أفراد الأسرة باستمرار، مثل: أثاث المنزل وغرف النوم خاصة، ويجب تنظيفها مرة واحدة يوميًا.

 

تعقيم الأدوات التي استخدمها المخالطون، أو تنظيفها في الغسالة الكهربائية في ماء درجة حرارته من 60 إلى 90 ، مثل الملابس والملاءات والمناشف.

 

احرص على ارتداء كمامة وقفازات استخدام المرة الواحدة والملابس الوقائية، والتنظيف المنتظم للأسطح التي لامسها المخالطون.

 

استخدم قفازين عند التنظيف وتخلص منهما بطريقة آمنة بعد الانتهاء، ثم اغسل يديك جيدا أو تطهيرهما.

 

إبلاغ الجهات الصحية فورا إذا ظهرت أعراض الإصابة على المخالطين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات