القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

صناعة الشوكولاتة في العالم مهددة بمسببات الأمراض المدمرة

42

د. إيمان بشير ابوكبدة

يؤدي مرض فيروس براعم الكاكاو المنتشر عن طريق البق الدقيقي إلى موت نصف بعض المحاصيل. حوالي 50% من الشوكولاتة في العالم تأتي من أشجار الكاكاو الموجودة في دول غرب أفريقيا مثل ساحل العاج وغانا.

مؤخرا أكتشف بأن فيروسا سريع الانتشار يهدد صحة شجرة الكاكاو والبذور المجففة التي تصنع منها الشوكولاتة، مما يعرض للخطر العرض العالمي للحلوى الأكثر شعبية في العالم.

يهاجم العامل الممرض المدمر أشجار الكاكاو في غانا، مما يؤدي إلى خسائر في المحصول تتراوح بين 15% و50%. ينتشر عن طريق حشرات صغيرة تسمى البق الدقيقي (Pseudococcidae، Homoptera) التي تأكل البراعم والزهور والأوراق، ويعد مرض فيروس براعم الكاكاو (CSSVD) من بين أكثر التهديدات الضارة للمكون الجذري للشوكولاتة.

تمت ملاحظة مرض CSSVD لأول مرة في المنطقة الشرقية من غانا في عام 1936 من قبل أحد المزارعين وتم التأكد من طبيعة الفيروس في عام 1939، لكنه انتشر في السنوات الأخيرة.

وقال أستاذ الرياضيات بينيتو تشين تشاربنتييه من جامعة تكساس في أرلينغتون ومؤلف الدراسة التي نشرت في مجلة PLOS One تحت عنوان “استدامة الكاكاو: القضية” إن “هذا الفيروس يشكل تهديدا حقيقيا للإمدادات العالمية من الشوكولاتة من العدوى المشتركة بفيروس براعم الكاكاو.”

إن الزيادة الأخيرة في انتشار الآفات والأمراض النباتية ناجمة عن العولمة، وتغير المناخ، والتكثيف الزراعي، وانخفاض مرونة نظم الإنتاج. وقال إن عددا كبيرا من مسببات الأمراض النباتية يشكل تهديدا خطيرا لسلامة الغذاء والأمن والاقتصادات الوطنية والتنوع البيولوجي والبيئة الريفية.

لا تعمل المبيدات الحشرية بشكل جيد ضد البق الدقيقي، مما يترك المزارعين يحاولون منع انتشار المرض عن طريق قطع الأشجار المصابة وتربية الأشجار المقاومة. لكن على الرغم من هذه الجهود، فقدت غانا أكثر من 254 مليون شجرة كاكاو في السنوات الأخيرة.

يستطيع المزارعون مكافحة البق الدقيقي عن طريق إعطاء لقاحات للأشجار لتطعيمها ضد الفيروس ــ ولكن اللقاحات باهظة الثمن، وخاصة بالنسبة للمزارعين ذوي الأجور المنخفضة، وتنتج الأشجار الملقحة محصولاً أصغر من الكاكاو، مما يؤدي إلى تفاقم الدمار الذي يحدثه الفيروس.

قام تشين شاربنتييه وزملاؤه من جامعة كانساس،وجامعة جنوب فلوريدا، ومعهد أبحاث الكاكاو في غانا بتطوير استراتيجية جديدة: استخدام البيانات الرياضية لتحديد مدى قدرة المزارعين على زراعة الأشجار الملقحة لمنع البق الدقيقي. من القفز من شجرة إلى أخرى ونشر الفيروس.

وأوضح تشن شاربنتييه أن “هذه الحشرات لديها عدة طرق للحركة، بما في ذلك الانتقال من مظلة إلى أخرى، أو أن يحملها النمل، أو تذروها الرياح. ما يتعين علينا القيام به هو إنشاء نموذج لمزارعي الكاكاو حتى يتمكنوا من معرفة كيفية الحركة”. ويمكنهم زراعة أشجار محصنة في أماكن بعيدة بأمان من أشجار غير محصنة من أجل منع انتشار الفيروس مع إبقاء التكاليف في متناول هؤلاء المزارعين الصغار.

ومن خلال تجربة تقنيات التنميط الرياضي، أنشأ الفريق نوعين مختلفين من النماذج التي تسمح للمزارعين بإنشاء طبقة واقية من أشجار الكاكاو الملقحة حول الأشجار غير المحصنة.

وقال تشن شاربنتييه: “على الرغم من أن هذه النماذج لا تزال تجريبية، إلا أنها مثيرة لأنها ستساعد المزارعين على حماية محاصيلهم بينما تساعدهم على تحقيق حصاد أفضل”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات